هل الاجهاض مرتبط بشهر معيّن خلال الحمل؟

هل الاجهاض مرتبط بشهر معيّن خلال الحمل؟

سحر الزرزور
معدلات الاجهاض حسب الاشهر

 

الاجهاض يعني فقدان الحمل، وغالباً ما يحدث ذلك خلال فترة مبكرة حيث يكون الجنين ما زال في مراحل التكوّن الأولى. ويُعتبر الاجهاض من الأمور التي تقلق الأمهات كثيراً حيث يتساءلن ما هي معدّلات الاجهاض حسب أشهر الحمل؟ وذلك لأنّهن يرغبن في معرفة متى يُصبح الحمل في أمان، لذا نجيب عن هذا التساؤل عبر موقع صحتي.

 

هل يرتبط الإجهاض بشهر معيّن من الحمل؟

مع التقدّم في الحمل، ينخفض معدل فقدان الجنين أو الإجهاض. فبعد انقضاء الشهر الثالث من الحمل، يزول هذا الخطر بشكل شبه كامل خصوصاً ان كان نمو الجنين يسير بشكل طبيعي ولا وجود لأية مشاكل أخرى كتشوّهات الكروموسومات أو الأورام الليفية التي تؤدي أحياناً الى الإجهاض المتأخر. لذا نذكر تالياً الفترات الاكثر دقّة خلال الحمل:

- الشهر الأول: في هذا الوقت يحدث التخصيب عبر اجتماع السائل المنوي بالبويضة، لكن من الممكن أن يكون هذا التلقيح ضعيفاً فلا يثبت ويتلاشى بسرعة، حتى لو أعطت اختبارات الحمل نتائج إيجابية.

- الشهر الثاني: الاجهاض في الشهر الثاني شائع أيضاً، ويكون السبب غالباً مرتبطاً بمشاكل جينية، بالاضافة الى مشاكل أخرى مثل الاضطرابات الهرمونية أو الاصابة بعدوى معيّنة.

- الشهر الثالث: يبدأ خطر الاجهاض بالزوال مع اكتشاف دقات قلب الجنين، ما يعني أنّه ينمو بالشكل الصحيح. تبقى الأمّ معرّضة للاجهاض في حال التعرّض لاضطرابات صحية معيّنة، ولكن يقلّ الخطر بشكل ملحوظ.

 

ما هي الأسباب المؤدية الى الإجهاض في الأشهر الاولى من الحمل؟

 

أسباب كثيرة ترتبط بالإجهاض، وهي تتعلق بصحة الأم أو الجنين، ونذكر منها:

- مشاكل هرمونية

- مشاكل في الرحم

- اضطرابات في الغدة الدرقية

توقف الجنين عن النمو

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

أي وضعية نوم هي الاكثر راحة للحامل؟

كيف يمكن ان تقللي من اعراض البواسير المزعجة خلال الحمل؟

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟