هل الافراط بتناول البروتين خلال الحمل يضرّ بالجنين؟

هل الافراط بتناول البروتين خلال الحمل يضرّ بالجنين؟

يُعدّ تناول الاطعمة الغنية بالبروتين مهما جداً خلال فترة الحمل، لأنها تحتوي على عناصر تساهم بنمو وبناء جسم الجنين وبالمحافظة على قوة وصحة الحامل. لكن هل الإفراط بتناولها يمكن أن يضر بصحة الجنين؟ اكتشفوا ذاك مع موقع صحتي.

 

اهمية البروتين للجنين

 

تُعتبر الاطعمة الغنية بالبروتين مهمة جداً للجنين بحيث:

-  تساعد على بناء وتقوية عظام الجنين

- تساهم بتعديل السكر في الدم

- تطور دماغ الجنين

- تساعد على تحريك الاوكسيجين في الرئتين 

 

الافراط بالبروتين اثناء الحمل

 

بالرغم من اهمية تناول البروتين اثناء فترة الحمل٬ لكنّ الافراط به لا يمكن أن يعوض عن العناصر الموجودة في الخضار، الفاكهة والحبوب مما يسبب مشاكلاً في الجهاز الهضمي ويؤدي الى آلام في المعدة وإمساك شديد. بالإضافة الى العناصر الموجودة في الكربوهيدرات المسؤولة عن انتاج الطاقة والتي يحتاجها الجسم كثيراً. وبالتالي ان الافراط بتناول البروتينات يمكن أن يعرّض الحامل الى نقص في الفيتامينات وفي المعادن المهمة لتطورالطفل بشكل سليم دون أن يسبب أي أذى أو ضرراً على حياة الجنين.

 

البروتين وزيادة الوزن

 

خلال فترة الحمل، لا يجب أن يزيد وزن الحامل عن ١٥ كيلوغراماً وتناول البروتينات بكثرة في هذه الفترة، يمكن أن يكون من اهم العوامل الذي يزيد من السعرات الحرارية وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بسكر الحمل وبإرتفاع ضغط الدم. لذا يجب أن يكون النظام الغذائي في فترة الحمل متوازن دون الافراط بتناول اللحوم الغنية بالدهون، الاسماك، البيض.

 

ما هي المخاطر التي تسبّبها زيادة البروتين في الجسم؟
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟