هل تعرفين ما هو العضو الاخير الذي يكتمل عند جنينك؟ ومتى؟

هل تعرفين ما هو العضو الاخير الذي يكتمل عند جنينك؟ ومتى؟

مع دخولك الشهر التاسع من الحمل، تقترب رحلة تكوّن جنينك الى نهايتها. وتشعرين بالحماسة لرؤية مولودك الجديد واحتضانه. ويمتدّ الشهر التاسع من الأسبوع الـ 36 حتى الأسبوع الـ 40، والطفل الذي يولد قبل الأسبوع 36 يكون سابقا لأوانه، وبعد الأسبوع 40، تعتبر ولادة متأخرة. فمتى يكتمل نموّ جنينك؟

 

نموّ جنينك في الشهر التاسع 

 

يتّخذ الجنين في الشهر التاسع من الحمل الوضعيّة المناسبة للولادة، إذ يصبح رأسه متّجها نحو الأسفل، أيّ باتجاه عنق الرحم، تمهيداً لخروجه، وهذا يعني أنّ نموّه اكتمل.  

 

وتعتبر مدّة الحمل مكتملة، عندما يبلغ الجنين مرحلة ما بين الأسبوع 37 وحتى 40. ففي بداية الشهر التاسع، أي في الأسبوع 36 من الحمل، تكتمل أعضاء الجنين مع اكتمال نموّ الرئتين في النهاية. وهذا يفسّر امكانيّة بقاء الطفل على قيد الحياة في حال وُلد قبل آوانه بأسبوع أو أكثر. ومع اكتمال نموّ أعضاء الجنين، يبقى وزنه وطوله في تزايد مستمرّ حتى ولادته. ويتراوح وزن الجنين عند الولادة بين 3 و4 كيلوغرامات، أمّا طوله فيبلغ نحو 50 سنتيمترًا.

 

ماذا يحدث للجنين خلال هذا الشهر؟

 

يستمرّ الجنين في هذا الشهر بالنموّ والتطوّر، ويزداد وزنه يوميّاً 28 غراما. وعند دخولك الأسبوع السادس والثلاثين، ستلاحظين تغييرا في نشاط الجنين. فتخفّ الحركة بسبب كبر الحجم وضيق المكان. يتراوح طول الجنين بين 49 و52 سم، والوزن ما بين 3 و3.5 كيلوغراما، ويختفي أكثر الشعر الزغبي، على الرغم من بقاء القليل منه على الكتفين والأطراف.

 

وتكون أظافر الجنين حادة حتى انه من الممكن خدش نفسه. قد يكون مغطّى بالطلاء الدهني حتى في ثنايا البشرة، وتتجمّع مادة قاتمة تدعى "غائط الجنين" في أمعائه وتخرج مع أوّل تبرّز له بعد الولادة، وتكون الرئتان تامتي النموّ. وفي الأسبوع 38 من الحمل يكون الجنين مكتمل النمو تماما وجاهزا للولادة خلال أي وقت. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الجنين عبر موقع صحتي: 

 

كيف يتطور نمو الجنين في الشهر السابع من الحمل؟

إكتئاب الحمل ... خطر كبير على صحة الجنين وسلامة الأم! 

اليكِ مراحل تكوين الجنين

‪ما رأيك ؟