هل من المسموح تناول الاطعمة الدهنية خلال فترة الحمل؟

هل من المسموح تناول الاطعمة الدهنية خلال فترة الحمل؟

إن فترة الحمل تعتبر بالنسبة للكثير من النساء صعبة، خصوصاً انّهن لا يعرفن الغذاء المناسب لهن في هذه الفترة، ولا ما يمكن عمله للتخلص من آثار الحمل بعد الولادة، كما ان معظمهن لا يعلمن الغذاء المناسب الذي يكون أكثر فائدة للجنين أثناء تكوينه. ومن الأطعمة التي تحير المرأة هي الأطعمة الدهنية، فكيف عليها التعامل معها خلال فترة الحمل؟.

 

أهمية فحص الدهون في الجسم

 

أنواع الدهون

 

- دهون أحادية التشبع: تتواجد الدهون أحادية التشبع فى زيت الزيتون والفول السوداني والمكسرات وزبد المكسرات ويعتبر هذا النوع من الدهون مفيد لأنه يخفض نسب الكولسترول فى الدم، ولكن بكميات صغيرة فقط.

 

الدهون المتحوّلة... ما هو ضررها؟

 

- دهون متعددة التشبع: الدهون المتعددة التشبع مفيدة أيضاً لأنها تحتوى على أحماض أوميجا - 3 والتى توجد فى بعض أنواع الأسماك أو أوميجا 6 الموجود في زيت الذرة. ويمكن تناول هذه الاطعمة دون مشاكل صحية.

 

- دهون مشبعة ومهدرجة: الدهون المشبعة والمهدرجة تقع فى فئة الدهون غير المفيدة. وتوجد الدهون المشبعة فى اللحوم الحمراء، الكبد، اللبن كامل الدسم، الزيوت الاستوائية مثل زيت النخيل. إلا أن ذلك لا يضر بالجنين ولكن الأثر يكون على الأم لأن تناول أطعمة غذائية عالية فى دهونها المشبعة يزيد من من نسب الكولسترول ويعرضها للإصابة بالسرطان. والدهون المهدرجة أو المهدرجة جزئياً تتواجد السمن النباتي وفي رقائق البطاطس والمخبوزات لأنها تطيل من صلاحية هذه المنتجات وعمرها.

 

الدهون على الكبد خطيرة... فاليكم اعراضها!

 

كمية الدهون المسموح بها للمرأة الحامل


المفتاح لتناول الدهون أثناء فترة الحمل هو التوازن، وينبغى ألا تتعدى نسبة ٣٠٪ من إجمالى السعرات الحرارية من الدهون.

ولا بد ان تعرفي انّ هناك علاقة قوية بين السمنة والمرحلة التي يكون بها الجنين داخل رحم أمه وأن الأمهات الحوامل اللواتي يعانين من سوء التغذية أثناء فترة الحمل يصاب أطفالهن بالسمنة بعد ذلك. ويوصي خبراء التغذية بضرورة إخضاع الأم الحامل لنظام تغذية سليم من اللحوم والألبان ومنتجاتها والخضر والفاكهة، وأيضاً الكميات المناسبة من النشويات، فسوء التغذية لا يعني فقط تناول الأطعمة المفيدة بكمية قليلة جداً ولكن يعني الغذاء غير المتوازن والذي لا يفي باحتياجات الأم والجنين من العناصر الغذائية.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟