تعانين من حساسيّة اللاكتوز؟ الحلّ بات بمتناولكِ

تعانين من حساسيّة اللاكتوز؟ الحلّ بات بمتناولكِ

تُعتبر حساسية اللاكتوز من أكثر حساسيات الطّعام انتشاراً، وإذا كنتِ تعانين منها عليكِ اتّباع حمية غذاية معيّنة لا ترتكز على هذا النّوع من الطّعام، ولكن في نفس الوقت تعوّض عليكِ الخصائص الغذائية التي تفقدينها بسبب هذه الحساسية.

إليكِ في هذا المقال من صحتي الحمية الغذائية التي يُنصح باتباعها في هذه الحالة.

 

ما هي حساسيّة اللاكتوز؟

 

 

تعني حساسية اللاكتوز أنّ جسمكِ لا يمكنه هضم اللاكتوز بسهولة. ويُدعى  اللاكتوز أيضاً سكر الحليب لأنه يوجد في الحليب ومشتقاته، وهي حالة مختلفة عن التحسس الغذائي تجاه الحليب.

 

انّ عدم تحمّلكِ اللاكتوز يُعتبر حالةً في الأمعاء الدقيقة تحدث بسبب نقصٍ في أحد الانزيمات التي تُحلل اللاكتوز- اللاكتاز. وقد يكون السّبب في نقص الانزيم خلقياً أو ثانوياً بسبب أمراضٍ أخرى في الأمعاء.

 

كذلك، يؤدّي عدم تحمّل اللاكتوز إلى سوء امتصاصه وتراكمه في أمعائكِ الدقيقة، ممّا سيُشعرك بألم في البطن، الاسهال، الغازات وأعراضٍ أخرى بعد تناولكِ كلّ منتجات الحليب.

 

ماذا تتناولين في هذه الحالة؟

 

يُنصح في هذا السّياق بحمية مقيدة المحتوى من اللاكتوز؛ بحيث لا تستبعدين الحليب ومشتقاته نهائياً من غذائكِ إنما تحدّدينه بحسب ما يمكن لجسمكِ ان يتحمّل. فلكلّ شخصٍ حدّ معين من اللاكتوز يمكنه هضمه من دون ظهور الأعراض.

 

ولتجنّب أعراض عدم تقبّل جسمكِ للاكتوز، هناك بعض الطّرق التي يُنصح باتباعها، ومن أبرزها:

 

- التّقليل من تناول منتجات الألبان:

 

يمكنكِ ان تقلّلي من الأعراض التي تواجهينها من خلال تناول منتجات ألبان أقلّ من العادة. انّ تخلّيكِ عن منتجات الألبان لا يعني أنكِ لا تستطيعين الحصول على ما يكفي من الكالسيوم، الموجود بدوره في العديد من الأطعمة الأخرى مثل البروكلي، السلمون المعلب، البرتقال، الفاصوليا، السبانخ وأطعمة أخرى.

 

- توخّي الحذر إذا تناولتِ منتجات الألبان:

 

قد لا يكون من الضروري تجنّب منتجات الألبان تماماً؛ إذ انّكِ قد تكونين قادرةً على تحمّل بعض منتجات الحليب قليلة الدسم، مثل الحليب الخالي من الدسم، أفضل من منتجات الحليب كاملة الدسم.

 

- استخدام أقراص انزيم اللاكتاز:

 

يمكنكِ تناول أقراصٍ تحتوي على انزيم اللاكتاز؛ فمن شأن ذلك ان يساعدكِ على هضم منتجات الألبان. ويمكنكِ أن تتناولي هذه الأقراص فقط قبل أي وجبة، أو ان تستخدمي قطرات انزيم اللاكتاز وإضافته إلى علبةٍ من الحليب على سبيل المثال.

 

كذلك، لا بدّ من ان تستشيري أخصّائي تغذية أو طبيب ليعاين حالتكِ ودرجة الحساسية التي تعاني منها فيصف لكِ العلاج المناسب.

 

اقرأوا المزيد عن حساسية اللاكتوز على هذه الروابط:

 

هل تعانين من عدم تحمّل اللاكتوز خلال فترة الحمل؟ 

معلومات من المهم ان تعرفيها عن حساسية اللاكتوز عند الرضع

كيف يمكن حل مشكلة عدم هضم اللاكتوز؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟