لمواجهة خمول الغدة الدرقية... اتبعوا هذه الحمية الغذائية

لمواجهة خمول الغدة الدرقية... اتبعوا هذه الحمية الغذائية

يعود خمول الغدة الدرقية بالكثير من المشاكل السلبية على الشخص المصاب، لا سيما وانها قد تؤدي الى مهاجمة جهاز المناعة وتدميرها وبالتالي انخفاض هرموناتها، أو التعرّض لكمياتٍ زائدةٍ من اليود، أو تناول دواء الليثيوم أو نتيجة إزالة الغدة نفسها. فما هو رجيم مرضى الغدة الدرقية الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

رجيم مرضى الغدة الدرقية

 

مما لا شك فيه ان مريض الغدة الدرقية يحتاج الى اتباع نظام غذائي خاص، حيث يجب العمل على التخفيف من النشويات والدهون والسكريات خوفاً من ان يكون هناك اي إلى حدوث بُطء في ضربات القلب، وبُطء في عملية حرق الدهون، وبالتالي لا بد من الابتعاد عن إرهاق القلب والتركيز على تناول الأطعمة التي لا تحتاج إلى الكثير من الطاقة للهضم، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ مستمر لتحفيز عملية الاحتراق في الجسم. 

 

ومن هنا يشدد الاطباء على ضرورة الانتباه جيداً الى كمية المأكولات التي يتناولها يومياً وطبيعتها، وبالتالي فانه في الصباح الباكر يجب تناول الدواء الذي يصفه الطبيب المختص ويفضّل شرب الكثير من الماء، ويجب الانتظار لمدة ساعة قبل تناول أي نوعٍ من الأطعمة.

 

ويمكن ان يشمل الافطار تناول بيضتين مسلوقتين وربع خبزة، وقطعتين من التوست، وطبق من السلطة متعدّدة الألوان. 

 

أما الغداء فيمكن ان يشمل قطعة لحم مشويّة أو مسلوقة مع طبقٍ كبيرٍ من السلطة، أو يمكن استبدال اللحم الستيك بصدرين مسلوقين أو مشويين من الدجاج، أو سمكٍ مشويّ أو مطهو في الفرن، أو علبة من التونة ولكن مصفّاة من الزيت والمحلول. 

 

وفي ما يتعلق بالعشاء يمكن تناول بيضتين مسلوقتين مع طبقٍ كبيرٍ من السلطة، أو يمكن الاكتفاء بصحن السلطة موزّعة عليه القليل من مكعبات الجبنة منخفضة الدسم، أو تناول كوبين من اللبن الزبادي

وفي هذا الاطار، ينصح اخصائيو التغذية بالابتعاد قدر الامكان عن الفواكه ذات السكريات العالية، والنشويات، والسكر، والمسكنات لأنها تؤثّر سلباً على تأثير عقار الثيروكسين في الجسم.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الغدة الدرقية عبر موقع صحتي:

 

الغدة الدرقية تؤثر سلباً على نواح كثيرة من جسمكم

ما العلاقة بين نشاط الغدة الدرقية ومرض السكري؟

ما هي اعراض نقص هرمون الغدة الدرقية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟