لمَ يُعتبر رجيم النّقاط فعالاً ودائم المفعول؟

لمَ يُعتبر رجيم النّقاط فعالاً ودائم المفعول؟

ثمّة عدّة طرق ووسائل متاحة تساعد على خسارة الوزن الزائد والحصول على جسمٍ صحّي ومثالي.

 

لتحقيق هذا الهدف، يُفضّل البعض اتّباع نظامٍ غذائي معيّن أو حمية غذائيّة قاسية ولعلّ أشهر الأنظمة المتّبعة هو رجيم النّقاط. نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على كلّ المعلومات الهامّة التي يرتكز عليها هذا النّوع من الرّجيم.

 

ما هو رجيم النّقاط وبمَ يتميّز؟

 

يعتمد رجيم النقاط على حساب كلّ نوعٍ من الأغذية أو الأطعمة على هيئة نقاط؛ ما يسمح لمتّبع هذا الرّجيم بتوفير نقاطٍ يوميّة.

 

فإذا كان مسموحاً بعدد 25 نقطةٍ يوميّة، من الممكن توفير نقطةٍ أو نقطتين بشكلٍ يومي في حال كان الشّخص مضطراً لإفساد الرّجيم في يومٍ محدّد نتيجة المشاركة بمناسبة معيّنة تستوجب ذلك؛ وبالتّالي لن يكون هذا إفساداً للرّجيم ما دام جرى تعويضه سابقاً.

 

كما يميّز هذا الرّجيم أنّه دائم ويُمكن الاعتماد عليه بشكلٍ غير موقّت، كونه لا يحرم من تناول طعامٍ معيّن ما دام ليس هناك خرقاً لعدد النّقاط المحدد.

 

معادلة رياضيّة لحساب النّقاط

 

هناك معادلة معيّنة تُستخدم لحساب النّقاط التي تحتوي عليها كلّ وجبةٍ خلال اليوم؛ ما يساعد على مقارنتها مع عدد النّقاط المسموح به.

 

تعتمد معادلة رجيم النقاط على عدد السّعرات الحراريّة والدّهون التي تتضمّنها الوجبة، وهذه المعادلة هي: عدد النقاط= (عدد غرامات الدهون/12) + (عدد السعرات الحرارية/50) – (عدد غرامات الدهون/5).

 

عوامل لحساب النّقاط التي يحتاجها كلّ جسم

 

هناك عدّة عوامل يتمّ التوقف عندها من أجل الحساب الصّحيح للنقاط التي يحتاجها الجسم، كما أنّ هناك نقاطاً معيّنة يُسمح بها للأشخاص الذين يتبعون هذا الرّجيم ويترواح عددها بين 18 و22 نقطة، وتُحدد بالاعتماد على عددٍ من العوامل:

 

- الجنس: المرأة لها 7 نقاط، بينما الرجل له 15 نقطة.

 

- الطول: إذا كان الطّول 161 سنتمتراً أو أكثر يحصل الشّخص على نقطتين، أمّا إذا كان أقلّ فيحصل على نقطة واحدة.

 

- العمر: كلّما زاد العمر قلّ عدد النقاط التي يحتاجها الفرد، ويمكن توضيح نقاط الفئات العمريّة كالآتي: الفئة العمريّة (20-12) لها 5 نقاط، وفئة الـ(35-21) لها 4 نقاط، أمّا أصحاب فئة الـ(50-36) فيحتاجون إلى 3 نقاط، وفئة الـ(65-51) تحتاج إلى نقطتين فقط.

 

- نشاط الشخص: إذا كان لا يمارس أيّ نشاطاتٍ بدنيّة لا يأخذ أي نقطة، بينما الذي يمضي معظم وقته واقفاً له نقطة، في حين أنّ الشخص الذي يبذل مجهوداً عالياً له نقطتان.

 

- الوزن: إنّ الشّخص الذي يصل وزنه إلى 85 كيلوغراماً يأخذ 8 نقاط، بينما من يكون وزنه 67 كيلوغراماً فله 6 نقاط فقط.

 

أخيراً، فإنّ رجيم النّقاط نظامٌ غذائي دائم يمكنه الحفاظ على الوزن بشكلٍ مستمر من دون الحاجة إلى اتّباع أنظمة رجيمٍ قاسية واكتساب الوزن بعد التوقّف عنها.

 

‪ما رأيك ؟