ما صحة أنّ الحليب خالي الدسم ينقص الوزن؟

ما صحّة أنّ الحليب خالي الدسم ينقص الوزن؟

هل الحليب خالي الدسم ينقص الوزن

غالباً ما يُشكّل الحليب خالي الدسم خياراً مثالياً لمَن يرغبون في إنقاص أوزانهم أو تخفيض مستوى الدّهون في أجسامهم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الحليب يتمّ تصنيعه إلى جانب الحليب كامل الدسم والذي يؤدّي وظائف عكسيّة.

ولكن هل فعلاً يُمكن للحليب خالي الدسم أن يُنقص وزن الجسم؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الحليب خالي الدسم قد يزيد الوزن

 

يُعتقد أنّ الحليب منزوع الدّسم يلعب دوراً بارزاً في مجال التخلّص من الوزن الزائد، كونه يحتوي على الدّهون غير المشبّعة، والتي بدورها لا تتسبّب في تراكم الشحوم والدّهون في الجسم.

ولكنّ الحقيقة هي أنّ الحليب خالي الدّسم يُمكن أن يزيد من الوزن بدلاً من أن يُخفّضه؛ حيث أنّ الدّهون الأقلّ في هذا النّوع من الحليب لا تعني تناول سعراتٍ حراريّة أقلّ.

 

كيف ذلك؟

 

المأكولات مُنخفضة الدّسم يُمكن ألا تكون مشبّعة، ممّا قد يؤدّي بمُستهلكيها إلى التّعويض من خلال تناول المزيد من المأكولات والمشروبات؛ وبالتالي يزيد الوزن بدلاً من أن ينقص ويكون السّبب في هذه الحالة تناول الحليب خالي الدّسم للإعتقاد بأنّه يُخلّص الجسم من الوزن الزائد.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الذين يشربون الحليب قليل أو خالي الدسم تزداد لديهم فرص الإصابة بالبدانة في وقتٍ لاحق مِن حياتهم. حتّى الحليب كامل الدسم يحتوي فقط على نسبةٍ تتراوح ما بين 3 و4 في المئة فقط من الدّهون.

 

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون

 

يمدّ الحليب منزوع الدسم الجسم بعناصر غذائيّةٍ أقلّ من الحليب كامل الدّسم، فالأخير يُعتبر مصدراً ضرورياً للفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون مثل "أ، د، هـ ، ك" إلى جانب الكالسيوم والفسفور، وهي المعادن التي تعمل مع الفيتامين "د" لبناء عظامٍ قويّة.

ومصطلح "الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون" يعني أنّ هذه الفيتامينات تحتاج الدّخول إلى الجسم مع الدّهون للإستفادة منها، لذلك فإنّ نزع الدّسم من الحليب يجعل مِن الصّعب أو مِن المُستحيل على الجسم امتصاص هذه الفيتامينات.

 

وبالإضافة إلى كلّ ما سبق، فإنّ بعض الشركات التي تُحاول بيع أو تصنيع مُنتجات الحليب قليل أو خالي الدّسم قد تلجأ في بعض الأحيان إلى زيادة مُعدّلات السكر بها لتحسين النّكهة؛ وهذا ما قد يزيد الوزن بدل أن ينقصه.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الحليب من خلال موقع صحتي:


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟