ما هي قواعد رجيم وجبة الغداء فقط؟

ما هي قواعد رجيم وجبة الغداء فقط؟

 رجيم وجبة الغداء فقط

تتعدّد أنواع الأنظمة الغذائيّة التي تعتمد على الصيام من أجل التخلّص من الوزن الزائد وفقدانه بسرعة قياسيّة، ولكنّها تختلف في ما يتعلّق بالمدّة التي تتطلّب أن يصوم الجسم فيها عن التزوّد بالطّعام.

فما هو رجيم وجبة الغداء فقط؟ وكيف يمكن اتباعه؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

نظام التغذية لوجبة واحدة

 

إنّ نظام التغذية لوجبة واحدة أو ما يُطلق عليه أيضاً دايت OMAD، هو نوع من أنواع الصيام يحدّد فترة معيّنة لتناول الطّعام بينما يستوجب الإمتناع عن الأكل في الفترات اللاحقة من اليوم.

وهذه الفترة تختلف بحسب حدّة النظام المتّبع، إذ قد عبارة عن 6 ساعات يُسمح بها تناول الطّعام بينما باقي اليوم أي الـ 18 ساعة الباقية تكون خاصة للصيام. وقد يصل عدد ساعات الصيام في بعض الأنظمة إلى 23 ساعة فيما يُسمح بالأكل لساعة واحدة فقط.

 

ما هو رجيم وجبة الغداء فقط؟

 

كما يوحي إسمه، فإنّ رجيم وجبة الغداء فقط يعتمد على تناول وجبة واحدة في اليوم ومحدّدة عند فترة الغداء.

وغالباً ما يدعو هذا النّظام الغذائي إلى أن تتضمّن وجبة الغداء أطعمة غنيّة بالبروتينات إضافة إلى الفواكه والخضار مع ضرورة تجنّب تناول الأطعمة الدسمة أو المقليّة.

أمّا في ما يتعلّق بالمشروبات، فيمكن تناول العصائر الطبيعيّة والمشروبات الساخنة مثل الشاي الأخضر أثناء اتباع هذا الرجيم، كما من المسموح تناول الحساء عند الفطور والعشاء.

 

نصائح أساسيّة

 

هناك بعض النصائح الأساسيّة التي لا بدّ من أخذها بالإعتبار عند اتّباع رجيم وجبة الغداء فقط، وهي:

 

- الإكثار من شرب الماء:

يُنصح بتناول كمّيات وافرة من الماء لا تقلّ عن 8 أكواب في اليوم، نظراً لقدرة الماء على زيادة معدّل حرق الدهون وتنقية الجسم من السموم.

 

- ممارسة الرياضة:

من المهمّ دعم كلّ رجيم غذائي بممارسة بعض التمارين الرياضيّة لنصف ساعة على الأقلّ يومياً، للوقاية من الترهلات وفقدان الوزن بسرعة أكبر.

 

- محاربة الجوع:

يُعتبر الجوع عدّو كلّ رجيم وقد يحول دون نجاحه، لذلك يُنصح بتناول القليل من المكسرات أو الفواكه في حال الشعور بالجوع، لتعزيز طاقة الجسم من دون اكتساب الوزن.

 

يبقى اللجوء إلى أخصائي التغذية أمراً أساسياً قبل الشروع باتباع أيّ رجيم غذائي، نظراً لاختلاف طبيعة الأجسام وإمكان أن يؤثّر أيّ رجيم سلباً على الجسم مسبّباً بعض المضاعفات الصحية غير المرغوبة. 

 

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟