نصائح لنجاح رجيم البطن والحصول على الرشاقة التي تحلمين بها!

نصائح لنجاح رجيم البطن والحصول على الرشاقة التي تحلمين بها!

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الوزن الذي يعوقهم عن أداء عملهم اليومي ويسبب لهم الإحراج أحياناً في الحياة الإجتماعية المحيطة بهم ، لذلك لا بد من تخسيس البطن حتى يتم التناسق بين أجزاء الجسم وهذه الحاجة تتطلب اللجوء لرجيم تخسيس البطن، وبالتالي عليك اتباع نظام غذائي ورياضي متكامل للوصول للنتائج التي يحلم بها كل شخص.

 

رجيم البطن

 

رجيم البطن هو رجيم معد خصيصاً لشد البطن وتقليل حجمه، لكنه في الوقت نفسه يساعد على حرق الدهون من الجسم كافة. وفكرة الرجيم في الأساس هي التخلص من الغازات والماء الزائد والمعادن الثقيلة للحصول على فارق ملحوظ في فترة وجيزة لا تتعدى 4 أيام.

 

نصائح لنجاح رجيم البطن

 

- تعد أول النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند إتباع رجيم البطن أو حتى أي رجيم آخر تقليل كمية الملح التي يتم تناولها، وذلك لأن الملح يساعد على حبس الجسم للسوائل الأمر الذي يؤدي إلى زيادة وزن الجسم والظهور بشكل أكثر بدانة وسمنة مما أنت عليه في الواقع. ولا يقتصر الأمر على الملح فقط في صورته الأساسية، بل يمنع تناول التوابل التي يدخل الملح في مكوناتها فضلاً عن تناول أي أطعمة معدة خارج المنزل وتحتوي على كميات من الملح. وهنا ينصح بإضافة البهارات الخالية من الملح والتي أصبحت متوافرة بشكل كبير هذه الأيام.

 

- من الضروري تجنب تناول المشروبات الغازية تماماً، فهي كفيلة بتدمير أي نظام غذائي بما في ذلك المشروبات الغازية الدايت، فغالباً ما تكون هذه المنتجات تجارية وتؤثر بشكل سلبي على نجاح رجيم الماء ويرجع السبب وراء ذلك في احتواء المشروبات الغازية على فقاعات تسبب الانتفاخ. ولذا ينصح بتناول الماء بشكل كبير، بما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً فالماء تساعد على نجاح الرجيم وتعمل على تخليص الجسم من السموم وتشير للجسم بتوافر الماء بشكل كبير فيتوقف عن تخزينها خاصة في منطقة البطن والوجه والأرداف وذلك بالطبع في ظل التوقف عن تناول الملح والأطعمة التي يدخل في تكوينها.

 

- يجب تقليل تناول النشويات بشكل كبير، لكن بدون الامتناع عن تناولها بشكل كامل. فمثلاً يمكن تناول قطعة خبز بدلاً من قطعتين ونعوض الفارق بإضافة المزيد من الخضروات المفيدة والغنية بالألياف وزيادة الأجبان قليلة أو منزوعة الدسم. كما ينصح بتناول الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض وبأقل قدر من المقادير، وينصح هنا باستخدام ملعقة أطفال وطبق صغير لتناول الأرز لعدم الشعور بقلة تناولك منه. 

 

وبالنسبة للتحلية فينصح بتناول كبشة من المكسرات غير المملحة بدلاً من تناول قطعة كعك. وفي الوقت نفسه ينصح بتجنب الأطعمة الغنية بالنشويات بشكل كبير كالمعكرونة والكعك والرقائق. 

 

- يفضل الكثير من الأشخاص تناول الأطعمة الحارة والغنية بالصلصات والتوابل، لكن هذا من أهم أسباب ظهور الكرش وزيادة الوزن بشكل عام حيث أن الأطعمة كثيرة التوابل تعمل على تحفيز المعدة على إطلاق الأحماض التي تعمل على تهييج الأمعاء. لذلك ننصح بالتوقف عن تناول الصلصات الحارة ومسحوق الفلفل الحار وجوز الطيب والفلفل الأسود وصلصة الطماطم وصلصة الفجل وصلصة الشواء والخردل والثوم والبصل والخل، وبدلاً من كل هذه الأنواع يمكن الحصول على نكهات مشابهة من بعض أنواع الأعشاب الطازجة والجافة مثل الطرخون والنعناع والريحان والشبت، كما يسمح باستخدام الليمون والكاري وهي أنواع تناسب الدجاج والسمك.

 

- إن مضغ العلكة يعمل على ابتلاع كمية من الهواء والذي يبقي عالقاً في الممر الهوائي والقصبات الهوائية ما يسبب الانتفاخ والتمدد وهي من أهم أسباب ظهور الكرش، لذا في رجيم البطن ننصح بتجنب مضغها قدر المستطاع وتناول المكسرات غير المملحة أو لب عباد الشمس غير المملح بدلاً منها إذا كان من الصعب الاستغناء عنها.

 

- ينصح بتناول الخضار المطبوخ أو المعد على البخار بشرط عدم استخدام الملح كما تم التنويه مسبقاً، كما ينصح بتناول الفواكه المجففة أو المخزنة بشكل طبيعي كالخوخ المجفف والزبيب. ويرجع السبب وراء ذلك إلى توفير الخضار المطبوخ نفس القيمة الغذائية التي يوفرها الخضار الني لكنه لا يحتاج لمساحة كبيرة في المعدة والأمر نفسه ينطبق على الفواكه الطازجة والمجففة، فهناك فرق كبير بين تناول عدد 10 حبات من العنب الطازج وتناول نفس العدد من الزبيب. لذلك ننصح بتجنب تناول الفواكه والخضار النيئة.

 

- من المهم تجنب تناول الأطعمة والأغذية المقلية في جميع صورها، فهذه الأطعمة تعمل على تقليل عملية الهضم، وبالرغم من مساعدة هذه الأطعمة علة الشبع السريع إلا أنها ستحول دون القدرة على ارتداء البنطلون المفضل. لذلك يجب تجنب حتى تناول البطاطس المقلية والبصل المقلي.

 

- يجب أيضاً خلال فترة تنفيذ رجيم البطن أن يتم تجنب تناول الحمضيات والفلفل والبصل والملفوف والكرنب خاصة الصغير والقرنبيط وقرون النبات. بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب تناول عصائر الفاكهة والكاكاو والشاي والقهوة والمشروبات الحمضية والكحول.

 

- يجب زيادة الحركة، وان كانت ممارسة الرياضة أمر صعب، فيمكن زيادة المشي والحركة بشكل عام. 

 

تعرفوا على انواع جديدة من الرجيم عبر موقع صحتي: 

 

هذه هي خطوات تطبيق رجيم البيض وابرز فوائده

ما هو رجيم الـ١٥٠٠ كالوري؟

رجيم البيض والتونه... لخسارة الوزن دون حرمان!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟