3 خطوات أساسية يجب اتباعها لاتخاذ القرار الصحيح

3 خطوات أساسية يجب اتباعها لاتخاذ القرار الصحيح

قد يقع الكثير من الاشخاص في العديد من الأوقات في حيرة من أمرهم لا سيما عندما يسعون الى اتخاذ القرارات التي تعد مصيرية، الأمر الذي يترك الكثير من المخاوف داخلهم لا سيما لناحية اتخاذ القرار الخاطئ، لا سيما اذا ما كان القرار يؤثر بشكل أو بآخر على المجتمع المحيط به. وعلى الرغم من ان القرارات التي تتخذ في الحياة تتفاوت في درجتها وخطورتها لا بد أن تكون هناك آلية صحيحة يستخدمها المرء في اتخاذ القرارات وخصوصاً القرارات المصيرية. ومن هنا سنحاول في هذا الموضوع عبر موقع صحتي تقديم بعض النصائح التي تساعد كثيراً في اتخاذ القرار.

 

نصائح لاتخاذ القرار الصحيح 

 

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها عند السعي الى اتخاذ قرار سواء أكان قراراً مصيرياً أو لا ومن هذه النصائح: 

 

- رسم اطار للتفكير: على كل شخص يسعى الى اتخاذ قرار في حياته، ان يضعها في اطارها الصحيح لا سيما وان القرار الذي يجب اتخاذه يجب أن يتوافق مع المبادء والاهداف والقيم والطموح العامة للشخص للوصول الى الهدف الصحيح، وبالتالي يشدد علماء الاجتماع على ضرورة الربط بين القرار وبين الغاية والهدف الذي نسعى اليه.

 

- اعطاء الفرصة للتفكير: عند السعي الى اتخاذ اي قرار يجب أخذ فرصة كافية للتفكير والتأمل بهدوء وعقلانية بعيداً عن الانفعالات، وبعيداً ايضاً عن اي ضغوطات خارجية قد تؤثر بشكل سلبي على القرار المتخذ. مع ضرورة البحث فعلياً ايضاً عن تداعيات القرار الذي يجب أن يتخذ والأمور السلبية التي قد يؤقعها في المحيط.

 

- فهم الموضوع جيداً: تشير الكثير من الدراسات الى ان القرارات الخاطئة تتخذ في كثير من الاحيان نتيجة طريقة فهم الموضوع الخاطئة، وبالتالي يجب التروي والاستفسار عن كل الأمور التي تجري قبل العمل على اتخاذ اي قرار.

 

اليكم ابرز النصائح لاتخاذ القرار المناسب من خلال موقع صحتي: 

 

احذري هذه الامور قبل اتخاذ قرار التجميل!

اقرأوا جيداً هذا الموضوع قبل اتخاذ اي قرار

خطوات اساسية قومي بها عند اتخاذ قرار الانجاب

‪ما رأيك ؟