4 خطوات تضمن لك السيطرة على الانفعالات السلبية!

4 خطوات تضمن لك السيطرة على الانفعالات السلبية!

إن الانفعالات السلبية هي نوع من ردّات الفعل الفجائية التي تعبّر عن حالة الشخص النفسية وذلك عند التعرّض لموقف معيّن. وقد تظهر هذه الانفعالات على شكل بكاء، غضب، صراخ، حزن، كآبة وغيرها. إن هذه الانفعالات تولد مع الإنسان إلّأ أنها تصبح تحت سيطرته كلما تقدّم بالعمر أكثر وأصبح ناضجاً.

 

خطوات للتخلص من الانفعالات السلبية 

 

التفكير بأمر يجلب السعادة

 

عندما تواجهين بعض المواقف التي تثير انفعالاتك السلبية، لابدّ ان تفكّري على الفور بأمور تجعلك سعيدة. فمثلاُ التفكير بسفرة أنت بصدد التخطيط لها قريبا، أو إنجاز قد حققته في العمل أو في حياتك الشخصية، أو بنكتة أو موقف مضحك حدث معك أو أخبرك عنه أحد. إن مواجهة الأفكار السلبية بتلك الإيجابية يساعد كثيراً في السيطرة على الانفعالات السلبية ويحدّ منها كثيراً.

 

الصفير أو الغناء

 

يعتبر الصفير او الغناء من الحلول المفيدة التي تخلّص الشخص من الانفعالات السلبية وتساعده كثيراً على التخلّص منها. ففي حال كنت في مواجهة بعض الأمور التي تثير غضبك وانفعالاتك السلبية لا بدّ ان تهدّئي من نفسك قليلاً من خلال الغناء أو الصفير. لذا إختاري أغنية مفضّلة لديك وباشري بغنائها أو الصفير على لحنها إلى ان تشعري أنك قد تخطيت مرحلة الإنفعال.

 

ممارسة الرياضة

 

إن ممارسة لرياضة بشكل منتظم يساعد كثيراً الإنسان في السيطرة على كل الانفعالات السلبية. فتساعد الرياضة على التخلص من هرمون التوتر الذي ينتجه الدماغ والذي يشكّل أحد أبرز عناصر الانفعالات السلبية ويحلّ مكانه هرمون السعادة المعروف بالأندروفين. إن الرياضة هي تمارين ليس فقط للجسم بل أيضاً للدماغ، من هنا عليك ان تحرصي على ممارستها يومياً ولمدة 30 دقيقة على الأقلّ مثل المشي، الركض، الرقص وغيرها.

 

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة

 

إن نوعية النوم تؤثّر كثيراً على قدرات العقل في السيطرة على الإنفعالات السلبية. فالنوم ينشّط العقل ويفتّح الذهن على التركيز ويحثّه على إكتساب أمور جديدة. من هنا عليك أن تنامي على الأقلّ 8 ساعات خلال الليل وأن تمتنعي عن تناول الكافيين أو الوجبات الدسمة قبل النوم.

 

لقراءة المزيد عن العصبية إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يمكن تخطّي العصبية الزائدة؟

كيف يمكن تخطّي العصبية الزائدة؟

اكتشفوا أسباب العصبية بحسب المراحل العمرية

‪ما رأيك ؟