4 خطوات للتخلّص من الوسواس

4 خطوات للتخلّص من الوسواس

يعتبر الوسواس القهري نوع من أنواع الأمراض النفسية التي تنعكس على سلوك الفرد، فيلتزم بتصرفات وعادات مختلفة بشكل مكثف ومزعج، فيعيدها مراراً وتكراراً. ويوصف بالقهري لأن صاحبه لا يستطيع التخلّص منه، كغسل اليدين باستمرار، او التأكد من اقفال باب المنزل مرارا. ومن علاماته سحب الشعر ونتفه مما قد يؤدي إلى الصلع، والترتيب بشكل متناسق واعادته إذا أخطأ الشخص في الخطوات. 

 

التخلّص من الوسواس ممكن

 

صحيح ان الوسواس القهري يمكن ان يرافق الشخص طيلة حياته، لكن التخلّص منه ممكن. وهناك طرق عدة يمكن اللجوء اليها، اهمها العلاج الذاتي، والهدف منه هو التوقف عن الاستجابة لأعراض مرض الوسواس القهري لتتخلّص منه بشكل نهائي.

 

الخطوة الأولى: هي تعلّم التمييز بين الافكار الوسواسية المستحوذة والإلحاحات القهرية. وحتى تفعل ذلك، لا بدّ من ان تدرك ان الأفكار المتطفلة هي أعراض لإضطراب مرضي. على سبيل المثال درّب نفسك للقول: "أنا لا أعتقد أو أحسّ أن يداي وسختان، إنما أعاني من وسواس أن يداي وسختان". عليك ان تعيد تسمية تلك الافكار الوسواسية حتى تبدأ بفهم ان ما تفكر فيه او تشعر به هو مجرد امر خيالي لا يمت للحقيقة بصلة، واشارات زائفة تأتي من المخ.

 

الخطوة الثانية: في هذه المرحلة يجب ان تدرك ان هذه الفكرة الوسواسية ليست حقيقية او واقعية عندها تسأل نفسك لماذا تستجيب لها. وعندما تدرك انك مصاب بمرض الوسواس القهري، وبانك في حالة مرضية، وتفهمها على حقيقتها، ستتعلم الا تأخذ اعراضها على محمل الجدّ. وعندما تستحوذ فكرة الوسواس عليك، قم بسلوك آخر، يلهيك عن هذه الفكرة، حتى تتلاشى لوحدها. 

 

الخطوة الثالثة: ان تحويل الانتباه إلى شيء آخر، حتى ولو لبضع دقائق، قد يساعدك على التخلّص من الفكرة الوسواسية. فمن الممكن أن تختار سلوكا معينا لاستبدال غسل يديك بأي هواية تحبّها او تستمتع بها. فمن الممكن ان تتّخذ القرار بالمشي أو القراءة أو اللعب على الكمبيوتر الى ما هنالك من الافعال التي تشتت انتباهك عن الفكرة الوسواسية.

 

الخطوة الرابعة: مرّن نفسك الا تستجب للفكرة الوسواسية، الا بعد مرور وقت معيّن على الاقل 5 دقائق. واستفد من هذه الدقائق لإعادة تسمية هذه المشاعر على أنها مرض الوسواس القهري، وإعادة نسبتها إلى خلل في المخ. بعد ذلك قم بسلوك آخر، ممتع وبناء. وستلاحظ مع مرور الوقت أن إقامة فترة زمنية بين بداية الوسواس وبين التفكير في الاستجابة له سيخفف من الرغبة الملحة وسيغيرها. والأهم انك تتعلم التحكم بردود فعلك لهذه الرسائل الزائفة من دماغك، فتسيطر انت عليها لا هي.

 

طرق عديدة يقدمها لكم موقع صحتي للتخلص من الوسواس:

 

طرق سهلة للتخلص من الوسواس المسيطر عليكم

نصائح اساسية لكل مرضى الوسواس القهري

ما هو اضطراب الوسواس القهري؟

‪ما رأيك ؟