ما هي العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالوسواس؟

ما هي العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالوسواس؟

يتميز اضطراب الوسواس أو ما يعرف أيضاً بالـOCD  بنمطٍ من الأفكار والهواجس تقودُ المصاب به إلى تكرار بعض السلوكيات القهرية والتي تتداخل مع الأنشطة اليومية. أمّا وعندما يحاول المصاب بإضطراب الوسواس تجاهل تلك الهواجس، فسوف يعاني من المزيد من القلق ليشعر في نهاية المطاف أنه  مضطرٌ لأداء الأعمال القهرية في محاولة لتخفيف التوتر.

غالبًا ما يتركّز اضطراب الوسواس حول أمور معينة مثل الخوف من التلوث بالجراثيم مايدفع الشخص إلى غسل يديه بشكل متكرّر بعد لمسه أي شيء حتى تتشقّق.

 

أسباب الإصابة بالوسواس

 

العوامل البيولوجية

 

 قد يكون اضطراب الوسواس القهري نتيجةً للتغيرات في كيمياء الجسم الطبيعية أو وظائف الدماغ وخصوصاً ما يتعلق بالناقلات العصبية، السيروتونين أي هرمون السعادة. فهذه المادة الكيميائية في الدماغ ترسل رسائل بين خلايا المخ وهي تشارك في تنظيم كل شيء من القلق، إلى الذاكرة وصولاً  للنوم. وعندما يطرأ أيّ تغييرٍ على معدلها الطبيعي في الجسم، فهي قد تؤدي إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض العقلية اهمها الوسواس.

 

العوامل الوراثية

 

في الواقع إن العامل الوراثي مهمٌّ جداً للإصابة بالوسواس. فهذا المرض السلوكي المرتبط بوظائف الدماغ ينتقل عبر الجينات بين كلّ أفراد العائلة في حين أنها لا يقتصر فقط على اقرب المقرّبين.

 

بعض الصدمات

 

 إذا كان الشخص قد تعرّض لأحداث مؤلمة أو مرهقة، قد يزيد هذا الأمر من إحتمالية إصابته بالوسواس. قد يؤدي ردّ الفعل هذا، لسبب ما ، إلى إثارة الأفكار والطقوس وخصائص الاضطراب العاطفي للوسواس القهري.

 

اضطرابات الصحة العقلية الأخرى

 

 قد يكون اضطراب الوسواس مرتبطًا باضطرابات الصحة العقلية الأخرى، مثل اضطرابات القلق أو الاكتئاب أو تعاطي المخدرات وغيرها.

 

علاج الوسواس

 

- من المهم أن يخضع المصاب بالوسواس للعلاج الإدراكي السلوكي وذلك بعد إستشارة الطبيب النفسي المختصّ. فهذا النوع من العلاجات سوف يساعده على تحديد الاسباب المؤدية للمشكلة ويعلّمه بعض الطرق للتعامل معه.

- كما انه من الضروري أن يكتب المصاب بالوسواس كلّ ما يفكّر فيه على ورقة ما يساعده على التخفيف من التفكير المتكرّر بها.

 

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

 

‪ما رأيك ؟