5 خطوات للتعافي من الصدمات النفسيّة

5 خطوات للتعافي من الصدمات النفسيّة

الشفاء من الصدمات

تحدث الصدمات النفسية بعد التعرض لحدث مؤلم بشكل قويّ وكبير، فيهدّد حياتك النفسيّة وسلامتك الجسديّة وحتّى تتأثر علاقاتك الإجتماعيّة، فكيف يتمّ الشفاء من الصدمات النفسيّة؟ تابع هذا الموضوع مع موقع صحتي لمعرفة التفاصيل.

 

ما هي آثار الصدمات؟

عندما يتعرّض أحد الأشخاص لصدمة قويّة يصبح إنساناً مختلف عن السابق من الداخل. فيمكن أن يكون عاجزاً عن التأقلم، كما تتركه ضمن دوامة من الذكريات والأفكار المؤلمة ويصبح لديه قلق دائم. اضافة الى ذلك، يمكن أن تسبّب الصدمة عدم قدرة الشخص على الوثوق بالآخرين وحتى أقرب الأشخاص فيصبح وحيداً ويعيش في عزلة.

 

أهميّة التعافي من الصدمة

يجب التعافي من الصدمة بأسرع وقت ممكن لكي لا تضرّ الشخص بصورة كبيرة خصوصاً من الناحية المهنية والاجتماعية والعائلية، ويجب العيش في الحاضر والعودة للحياة العادية والحياة الإجتماعية من دون أن تطغى الأفكار المؤلمة ومشاعر الماضي. بالتأكيد لا يمكن إلغاء الماضي وانكار الذكريات ولكن يصبح بإمكانك التغلّب عليها ووضع الحدث خلفك.

 

خطوات التعافي من الصدمة النفسية

1- إيجاد الدعم المناسب: لا شكّ بأن تعافيك لا يعتمد على نفسك فقط/ ولكن قبولك بالمساعدة والدعم ورغبتك بالشفاء من المؤشرات الإيجابية لبدء شفائك. وقد تتلقى دعماً معنوياً من أحبائك وأسرتك أو من طبيب نفسي و لكن من المهمّ أن تدرك أن الآخرين قادرين على مساعدتك.

2-  عدم عزل نفسك: إنّ عزل نفسك خلال الصدمة قد يؤثر سلباً على صحتك النفسية فيؤدي الى الإكتئاب والإحباط، بينما التواصل مع الآخرين هو مفتاح الشعور بالإلفة والسعادة. لذلك،احرص على قضاء وقت مع أسرتك وأصدقائك، فمشاركة من حولك تساعدك على الشفاء من حالتك النفسية السيئة.

3- ممارسة الرياضة والجهد البدني: كشفت الدراسات العلمية أن ممارسة الرياضة تساعد بشكل كبير على التعافي من الصدمة النفسية ومن الإضطراب ما بعد الصدمة. واذا لست من محبي الرياضة فيمكنك القيام بأي جهد بدنيّ مثل المشي، الركض، اليوغا، الرقص وغيرها.

4- رعاية نفسك: إنّ العناية بالنفس تقلّل من الشعور بالتوتر والقلق، وتجعلك تشعر باللطف والراحة والهدوء، وذلك من خلال القيام بأشياء تشعرك بالرضا والمحبّة لنفسك، مثل الذهاب الى مقهاك المفضل لشرب القهوة أو الإستحمام لمدة طويلة أو تناول وجبتك المفضلة، ما يهمّ هو أن تخصص وقتاً لنفسك.

5- خصّص وقتاً لراحتك: في مرحلة الشفاء من الصدمة، قد تجد نفسك متعب أكثر من المعتاد، لأنّ الشفاء من الصدمة يتطلّب طاقة كبيرة. فخذ وقتاً كافياً للراحة واعط نفسك فرصة الحفاظ على طاقتك لكي لا تصاب بالإرهاق.

في الختام، إن الإصابة بالصدمة بعد حدث مؤلم، يمكن أن يمتدّ لأيام أو لسنوات، لذلك الشفاء منه يحتاح لوقت طويل، ويمكنك زيارة طبيب نفسي لكي يساعدك بشكل أسرع للشفاء.


لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد من المعلومات عن الصدمات النفسية:

أي مراحل تمرّون بها عند معاناتكم من صدمة نفسية؟

هل يمكن علاج القلق المستمرّ والشفاء منه؟

ضطراب الذهان... هل يُشفى المريض منه؟


‪ما رأيك ؟