5 نصائح ذهبيّة تخلّصكم من إرهاق العمل!

5 نصائح ذهبيّة تخلّصكم من إرهاق العمل!

يعمل معظم الأشخاص لساعاتٍ طويلة يوميّاً ما يعرّضهم لضغطٍ كبير نفسيّاً وجسديّاً وأحياناً قد يسبّب هذا التوتّر بعض الأمراض على المدى الطّويل.

إليكم في هذا المقال من صحتي بعض النّصائح التي تخلّصكم من إرهاق العمل القاتل.

 

انّ تأثير ضغط العمل قد يلاحقكم في المنزل إذا كنتم من الأشخاص الذين لا يفرّقون بين حياتهم العمليّة والخاصّة.  هذا الضّغط قد يسبّب لكم الإجهاد؛ وهو ردّ فعلٍ سلبيّ ناتجٌ عن الضّغوط التي لا تُقاوم والمفروضة عليكم.

 

ويجب ان تكون محاربة هذا التّوتر هدفاً شخصيّاً؛ فلكلّ وظيفةٍ طريقة عمل يُجبر الموظّف على الالتزام بها.

 

كيف تحاربون إرهاق العمل؟

 

من المهمّ جداً محاربة إرهاق العمل، لأنّه يمكن أن يؤدّي إلى نقص الطّاقة الإنتاجيّة والكفاءة في العمل، إضافة إلى العديد من المشاكل الصّحية وعدم الرّضا.

 

إليكم في السّطور التّالية بعض النّصائح التي تجنّبكم إرهاق العمل:

 

1- فترات راحةٍ في العمل

 

إذا كان عملكم يتطلّب الجلوس لساعاتٍ طويلة أمام المكتب، احرصوا على أخذ قسطٍ من الرّاحة كلّ نصف ساعةٍ؛ حيث انّ الجلوس على كرسي المكتب طويلاً لا يعرّضكم فقط للإرهاق والتوتّر ولكن يسبّب أيضاً بعض الآلام المزمنة في الظّهر، إضافة إلى إجهاد العين والسّمنة وأكثر من ذلك.

 

2- التّمارين الرّياضيّة

 

حتّى لو كنتم تغادرون المكتب في المساء متعبين، احرصوا على تخصيص ساعةً أو نصف ساعةٍ يوميّاً للتّمارين الرّياضيّة التي تحرّك الجسم وتعوّض السّاعات الطّويلة التي أمضيتموها جالسين أمام مكتبكم طوال النّهار. كما انّ الرّياضة تساهم في تخليصكم من التوتّر النّفسي وليس الجسدي فقط.

 

3- التّدليك

 

أثناء الجلوس على كرسي المكتب طويلاً تتشنّج عضلات جسمكم وقد يسبّب لكم هذا بعض المضاعفات الصّحية كالآلام في الرّقبة والظّهر والكتفين. لا مانع من الخضوع لجلسات تدليكٍ كلّ فترةٍ؛ حيث تعمل هذه الوسيلة على سحب كلّ إرهاق العمل من جسدكم وكذلك من نفسيّتكم.

 

4- إجازة

 

لكلّ موظّف حقّ في إجازةٍ يرتاح خلالها من إرهاق العمل، فلا تبخلوا على نفسكم بإجازةٍ كلّما شعرتم بالإرهاق وبأنّكم لم تعد تتمكّنوا من إنجاز عملكم كما تريدون وكما هو مطلوب منكم.

 

5- تجنّب الثرثرة في العمل والشكاوى

 

لا تتذمروا كثيرا، فالتّعبير عن الشّكاوى ومصادر الإزعاج بين الحين والآخر يخلق مشاعر سلبيّة وهذه الطّاقة السّلبيّة هي التي تسبّب الإرهاق في العمل.

 

هذه النّصائح الخمسة الذهبيّةٌ تنطبق على مختلف أنواع الأعمال التي تقومون بها، خصوصاً عمل المكتب. حاولوا تطبيق هذه النّصائح وستلاحظون الفرق.

 

اقرأوا المزيد عن نصائح العمل على هذه الروابط:

 

ساعات العمل الطويلة لا تزيد الانتاجية بل الأمراض!

6 علامات تؤكد ضرورة استقالتكم من العمل

لكسر الروتين إليكم أفضل أماكن العمل خارج المكتب!

‪ما رأيك ؟