إليكم 3 نصائح أساسية للتمتع بنوم هانئ!

إليكم 3 نصائح أساسية للتمتع بنوم هانئ!

الكثير من الأشخاص يرتكبون بعض السلوكيات الخاطئة قبل النوم إذ يشاهدون التلفزيون في غرفة النوم، ويتناولون العشاء في الفراش، ويناقشون المشاكل الزوجية مع شريك الحياة، ما يؤدي غالباً إلى مواجهة صعوبة في الخلود إلى النوم. ويعود ذلك إلى أنّ العقل الباطن يقوم عادةً بتخزين هذه المواقف ثمّ لا يفهم الجسم الإشارة بضرورة الاسترخاء والنوم عندما يستلقي الشخص في فراشه. بل على العكس من ذلك، فربما يقع الشخص تحت شعور بالضغط العصبي لأنّ عقله الباطن بدأ بتوقّع مواجهة مزيد من الخلافات مع شريك حياته مثلاً. 

 

وللتمتع بنوم هانئ إليكم هذه الخطوات التي يجب إتباعها:

 

غرفة النوم مخصصة للإسترخاء فقط!

 

يفضل تناول الطعام على الطاولة في المطبخ، وفتح المناقشات مع شريك الحياة هناك أيضاً، ونقل التلفزيون إلى غرفة المعيشة، فبذلك يدرك العقل الباطن أنّ غرفة النوم مخصّصة للاسترخاء والراحة فحسب، ثمّ يسهل على الإنسان التمتع بنوم هانئ.

 

تهيئة النفس الى النوم بشكل صحيّ

 

تجنب استهلاك أيّ مواد تعرقل النَّوم، مثل الكحول والكافيين والنيكوتين، وأن يكون طعام العشاء خفيفاً وفي وقتٍ مبكِّرٍ، مع شرب الكثير من الماء خلال اليوم، والامتناع عن شربه قبل موعد النَّوم. ومن الضروري اختيار تصميم لغرفة النَّوم بحيث تكون هادئةً ومعتمةً وتساعد على الاسترخاء، مع تجنّب استخدام أيَّة أدوات اتصال أو أجهزة حاسوب بهدف العمل.

 

لا تتوجهوا الى الفراش قبل الشعور بالتعب

 

عدم التوجّه إلى الفراش قبل الشعور فعلاً بالتَّعب، وعند الاستيقاظ في منتصف الليل، يفضّل النظر إلى الساعة لمعرفة الوقت، وفي حال عدم القدرة على النوم من جديد، يفضّل النهوض من الفراش من بعد حوالي 20 دقيقةً والقيام بشيء يساعد على الاسترخاء. ومن المهم الالتزام بمواعيد ثابتة للنَّوم والاستيقاظ.

 

للنوم فوائد كثيرة، اقرأوا عنها عبر موقع صحتي:

 

لسلامة جسمكم الصحية والنفسية إلجأوا الى النوم مبكرا!

حقائق مذهلة يجب معرفتها عن النوم

النوم والساعة الحيوية

‪ما رأيك ؟