أزمة منتصف العمر عند الرجل... طبيعية ولكن!

أزمة منتصف العمر عند الرجل... طبيعية ولكن!

أزمة  منتصف  العمر هي مرحلة انتقالية يمر فيها كلَّ من الرجل  والمرأة سواء كانا عزابين أومتزوجين وهي مرحلة طبيعية ترتبط بتغيرات بيولوجية وهرمونية بالإضافة الى بعض العوامل الأخرى. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سوف نركز على ازمة منتصف العمر عند الرجال تحديداً.

 

ما هي أزمة منتصف العمر عند الرجال؟

 

تبدأ عادة أزمة منتصف العمر عند الرجال بشكل عام في سن الأربعين وقد تستمر لمدة 20 عاماً، وهي جزء طبيعي من نضج الإنسان. أن بعض الرجال لا سيما في البلاد الغربية، يعرفون أزمة منتصف العمر قبل سن الأربعين نتيجة الإفراط في شرب الكحول وتعاطي المخدرات. والتغير الهرموني هو أهم ما يصاحب هذه المرحلة وتتفاوت حدتها من شخص لآخر وتعتبر هذه المرحلة الانتقالية حالة من عدم الاستقرار العاطفي والنفسي نتيجة التغيرات الهرمونية لا سيما التدني في هرمون الذكورة. وتتفاوت أعراض أزمة منتصف العمر من شخص الى آخر، فالأشخاص الذين يعيشون حياة أسرية مُشبعة عاطفياً ولديهم ثقة مرتفعة بأنفسهم، وراضين عن ما أنجزوه مهنياً وعائلياً، تكون أعراض أزمة منتصف العمر خفيفة لديهم. 

 

أسباب أزمة منتصف العمر

 

أن أزمة منتصف العمر عادة تبدأ في منتصف العقد الرابع ولكن الدراسات أثبتت أنها تبدء في أيامنا عند بعض الرجال، في سن الثلاثين. وأزمة منتصف العمر عند الرجال لا تعني فقط ميل الرجل الى ركوب السيارات الرياضية أو تغيير قصات الشعر أو إرتداء قمصان غريبة للتعويض عن السنوات الضائعة فقط. ان أزمة منتصف العمر هي عادة، تراكمات سن الطفولة والمراهقة، ويصاب خلالها الرجل بضغط نفسي كبير نتيجة شعوره بعدم النجاج المهني أو العائلي. ويرشح خبراء علم النفس أن الرجال يعانون من أزمة منتصف العمر أكثر من النساء، أي بنسبة 76 % من الرجال مقارنة بنسبة 24 ‏‏% للنساء.‏

 

عواقب أزمة منتصف العمر

 

لأزمة العمر عند الرجل العديد من العواقب، فقد تؤدي إلى إنهيار العلاقات الإنسانية مع أصدقائه. كما تتأثر علاقته بزوجته وعائلته وقد يبدء بالبحث عن امراة جديدة. وعادةً يعاني الرجل خلال هذه الأزمة من برهاب الأزمات ‏المالية.‏ وأثبتت الدراسات أن نسبة تتخطى 53 % من الرجال يعانون من ازمة منتصف العمر مع بداية العقد الثالث ويشعرون بعقدة النقص عند مقارنة انفسهم بالأصدقاء الذين يحققون ‏إنجازات كبيرة.‏

 

نصائح للزوجة لتخطي أزمة منتصف العمر التي يعاني منها شريكها

 

يجب على المرأة عندما تشعر ببدء أزمة منتصف العمر عند زوجها بأن تتدارك الوضع بسرعة  لحماية حياتها الزوجية والأسرية. وتنصح المرأة خلال هذه الفترة بأن تجدد كثيراً في نفسها وتهتم بمظهرها وبالأمور التي تستهوي زوجها، لأنه في هذه المرحلة قد يبحث عن شريكة جديدة في الخارج.  كما تنصح المرأة خلال هذه الفترة بالمحافظة على هدوئها وابقاء الأجواء في المنزل هادئة لتخطي هذه المرحلة بأقل ضرر ممكن.

 

اليكم المزيد من طرق الحفاظ على علاقة زوجية سعيدة من موقع صحتي:

 

٦ نصائح مهمة لعلاقة زوجية سعيدة

لحماية العلاقة الزوجية... مشاكل يجب تجنبها!

نصائح اساسية للتعامل مع النزاعات الزوجية

‪ما رأيك ؟