اعراض وجوانب نفسية تنذرك بسن اليأس

اعراض وجوانب نفسية تنذرك بسن اليأس

تتعدّد اعراض انقطاع الطمث عند المرأة ودخولها في سن اليأس، فيمكن وصفها بالمعاناة. وكثيرا ما يصاحب سن اليأس مجموعة متنوعة من الاعراض العاطفية والنفسية، الى جانب الاعراض الجسدية، نذكر منها في هذا المقال بعضا من الجوانب النفسية. 

 

الاعراض النفسية

 

تفقد المرأة في هذا السن، النشاط والحيوية، وتصبح غير قادرة على التركيز او تأدية عملها بشكل جيد، ان كانت امرأة عاملة. وغالبا ما تشعر بالارتباك نتيجة للهبات الحارة والتعرق الزائد، وهي في مكان عام. وقد تنزعج من نفسها وتعتقد انها غير قادرة على مسايرة متطلبات العمل. ومن ابرز الجوانب النفسية لسن اليأس نذكر الاتي:

 

تقلّبات المزاج: تعاني المرأة في سن اليأس من تقلّبات في المزاج، تؤدي الى الارق واضطرابات النوم. وقد تجد نفسها تذرف الدمع من دون سبب واضح او جلّي وتشعر بالاكتئاب والنعاس، والتوتر، وحدّة الطباع، بحيث تكثر المشاكل بين زوجها واسرتها.

 

الاكتئاب: يعود سبب إصابة بعض النساء بالاكتئاب خلال هذه الفترة، الى هبوط نسبة هرمون الأستروجين في أجسامهن.  إذ من المعروف أن هذا الهرمون يزيد من فعالية مادتي السيروتونين والنورادرينالين، ونقصه يؤدي الى هبوط فعالية هاتين المادتين، وبالتالي حدوث الاكتئاب. وقد لا يكون الاكتئاب متعلقاً بالتغييرات الهرمونية التي تمرّ بها المرأة في هذا السن، بل قد يكون سببه التغييرات الاجتماعية التي تحدث في هذا السن، مثل: ضغوطات العمل، أو الاعتناء بالأشخاص من كبار السن، مثل الوالدين أو أحدهما، زواج الأولاد وخروجهم من البيت، وبقاء المرأة مع زوجها أو لوحدها في بيت خال، وهذا يؤدي الى الشعور بالوحدة. وقد تصاب المرأة في حالات نادرة جداً بالفصام

 

الوسواس القهري: قد تعاني المرأة خلال سن انقطاع الحيض من الوسواس  القهري.  وقد تزداد الاعراض في حال كانت تعاني منه، وذلك يعود الى التغييرات الهرمونية أثناء هذه الفترة.

 

نوبات الفزع: هي شائعة جداً أثناء سن اليأس. ومن اعراضها  تسارع دقات القلب، ضيق النفس، التعرق والدوار. اضافة الى الارهاق العصبي، والقلق المفاجئ.

 

الاضطراب ثنائي القطب: يتميز الاضطراب ذو القطبين بفترات من الاكتئاب الذهاني يعقبها فترات من الهوس.  

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن سن الياس، ادخلوا الى موقع صحتي: 

 

عالجي اعراض سن اليأس بهذه الاعشاب

سنّ اليأس والحمل... هل يمكن ان يجتمعا؟

ماذا يحصل مع المرأة بعد سن اليأس؟

‪ما رأيك ؟