اليكم التأثيرات المدمرة للضغط النفسي

اليكم التأثيرات المدمرة للضغط النفسي

مع كثرة الهموم والمشاغل اليومية، تزداد العوامل المسبّبة للضغوط النفسية، فيشعر الشخص بالتعب والصداع وتختلجه الكثير من الاحاسيس السلبية مثل: القلق، الحزن، عدم التركيز، الغضب وسرعة تبدل المزاج. ويمكن ان تكون هذه الاحساسيس مؤقتة وعابرة، لكن في المقابل يمكن ان تكون مدمّرة للشخص. فاليكم ابرز تأثيرات ضغط النفسي عليكم.

 

تأثيرات صحّية ونفسية

 

من الناحية الصحّية، اظهرت الدراسات انّ الضغط النفسي هو من ابرز العوامل المسبّبة لامراض القلب وارتفاع ضغط الدم. فالسلوك العدواني والشعور بالقلق والشك وعدم الثقة بالآخرين بالاضافة الى مشاعر الحزن وكثرة الخصومات كلّها تلعب دوراً خطيراً على صعيد زيادة احتمال الاصابة بمرض الشرايين القلبية والسكري وارتفاع ضغط الدم. وتكون المشكلة الاكبر عند كبت الغضب والمشاعر السلبية حيث يؤثر ذلك مباشرة على ضغط الدم، وحتّى لو كنتم تأخذون دواء للتحكّم بمستويات الضغط يمكن ان يخفّ تأثيره بسبب الشحن النفسي. ومن ناحية ثانية، فإنّ مرضى ارتفاع ضغط الدم يكونون اكثر حساسية لمختلف الضغوط النفسية مقارنة بمن لم يُصاب بهذا المرض. 

 

الضغط النفسي يؤثر على الانجاب

 

والضغط النفسي يمكن ان يولّد الكثير من السلوكيات غير المستحبة ومنها السلوك العدواني كردّة فعل لاي استفزاز، الشعور بالضيق دائماً والمنافسة المحتدمة مع الآخرين ما يؤدي الى الكثير من المشاعر السلبية والعزلة. ونتيجة لذلك ينتج الجسم هرمونات اهمها الكورتيزول والابينفرين اللذين يلعبان دوراً مهماً على صعيد زيادة مستوى السكر الدم، ويزيد من صعوبة ضبطه. ولا بدّ ان نشير ايضاً الى ان مناعة الجسم تنخفض بشكل ملحوظ عند التعرض لضغوط النفسية، فيكون الجسم معرّضاً لامراض اكثر.

 

فلا تستهينوا ابداً بالضغط النفسي لأنّه لن يؤذي جسمكم ابداً بل هو المسبّب الاول ايضاً لامراض خطيرة مثل الاكتئاب والخوف المزمن ما يمكن ان يؤدي الى الانتحار او الانطوائية والعزلة عن المجتمع كلّه. 

‪ما رأيك ؟