تفادوا الكبت الذي يعرّضكم لهذه المشاكل الجسدية الكثيرة!

تفادوا الكبت الذي يعرّضكم لهذه المشاكل الجسدية الكثيرة!

نتيجة ظروف كثيرة ومتعددة، قد يعاني البعض من الفشل في التعبير عن المشاعر والأحاسيس الداخلية، بل هو  بالمقابل يعمد على كبتها وإخفائها تجنباً لردود الفعل، أو تفادياً لحدوث أي مشكلة محتملة. وعلى الرغم من أن الكبت يساهم في تجنيب الإنسان العديد من المواقف المحرجة والدقيقية، إلا أن تكرار هذه الحالة وإستمرارها يؤدي الى المعاناة من العديد من المشاكل الجسدية التي قد تؤدي إلى الوفاة المبكرة ال الحالات المتطورة.

 

ما هي الامراض الجسدية التي تحدث نتيجة الكبت المتواصل؟

 

رفع نسبة الإصابة بمرض السرطان

 

إن قمع المشاعر المختلفة وعدم البوح بها وكبتها في الصدر، هو من الأسباب الأساسية التي تقود المرء إلى الأمراض الخطيرة نتيجة الشعور بالتعب العام والإرهاق وضيق التنفس وعدم إنتظام ضربات القلب، والمعاناة من التوتر الدائم، ما يؤدي بالتالي الى تراجع نسبة المناعة عند الإنسان، ويزيد من تفاقم الحالة الصحية وإحتمال الإصابة بمرض السرطان، مع الإشارة الى أن المشاعر النفسية الإيجابية تساهم بالمقابل في تعزيز نجاح فرص العلاج والشفاء.

 

إضطرابات النوم

 

إن عدم التعبير عن المشاعر هو عامل أساسي يؤدي إلى المعاناة من إضطرابات عديدة في النوم ومواجهة حالات الأرق المتواصلة، وذلك لأن الشخص الذي يكون في حالة من عدم الإرتياح يعجز عن التنعّم بفترات من الراحة. وهنا نشير الى أن الكبت الحاد قد يسبب الأحلام المزعجة عند الفرد، كما أنه بالمقابل يجعل الشخص يفكر طوال الليل.

 

المشاكل الهضمية

 

بفعل كتمان المشاعر والأفكار، قد يواجه البعض العديد من الإضطرابات الهضمية الحادّة، مثل الغثيان، وإضطرابات المعدة، الإسهال، الإنتفاخ والإمساك، وذلك لأن الجهاز المعوي يرتبط بالدماغ، ما يبرر تأثير الكبت على المعدة.

 

أمراض القلب

 

علاقة وثيقة تجمع بين وظائف القلب والعقل، لذلك وعندما يتمّ كتم المشاعر مثل الغضب أو الحزن الشديد، فإن القلب لا يقوم بوظائفه بثبات، ما يهدد الإنسان بالتعرّض للإضطرابات القلبية الحادّة مثل نوبات القلب المميتة.

 

إليكم المزيد من صحتي عن اضرار الكبت وطرق تخطّيه:

 

5 مخاطر نفسيّة وجسدية يسبّبها الكبت الجنسي

كيف تفرغين طاقة طفلك بطرق سهلة وبسيطة؟

إبتعدوا عن هذه الأساليب التربوية الخاطئة لبناء علاقة جيدة مع أبنائكم المراهقين

‪ما رأيك ؟