كيف تفرغين طاقة طفلك بطرق سهلة وبسيطة؟

كيف تفرغين طاقة طفلك بطرق سهلة وبسيطة؟

فرط نشاط الأطفال من المشكلات المزعجة التي تسبب إرهاقاً شديداً للوالدين، وحيرة كبيرة حول كيفية التعامل مع هذا الأمر. اذ يجهل غالبية الآباء الطريقة المثلى التي تساعدهم في التخلّص من نشاط الطفل الزائد. لذا نقدّم لكم في هذا المقال من موقع صحتي بعض النصائح.

 

8 نصائح مفيدة

 

- يجب أن تدركوا أوّلاً أن الطفل الجالس أمام شاشة التلفزيون أو الحاسوب لا يمكن تفريغ طاقته الزائدة. لذا لا يجب ترك الطفل يمضي ساعات طويلة امام التلفزيون او الحاسوب، فذلك يعدّ وسيلة لكبت الطاقة بدل تحريرها.

 

- من المهم ممارسة الأطفال الأنشطة الحركية في الأماكن المفتوحة من أجل تفريغ طاقتهم الزائدة، مع منحهم الحرية في اللعب والتحرّك من دون فرض قيود صارمة عليهم.

 

- احرصوا على شغل وقت فراغ الطفل بالألعاب والأنشطة الرياضية المفيدة مع مراعاة ميوله في اختيار ما يحب. 

 

- تعليمات الأطفال بالتزام الهدوء لا تفيد، ولا تساعد على فعل شيء، خصوصاً قبل النوم. ومن الأفضل تقديم مقترحات ملموسة إليهم كقراءة كتاب أو الرسم لمدة 10 دقائق قبل الذهاب الى السرير.

 

- السعي لدمج الطفل اجتماعيّاً مع أقرانه ليتعلّم قيم التعاون والانتماء الى جماعة، فيتعلّم الانضباط والنظام وتحمّل المسؤوليّة. 

 

- لا تغضبوا من تأرجح طفلكم على المقعد أثناء القيام بواجباته المدرسية، أو تغيير وضعية جلوسه كل بضعة دقائق، ما دام ذلك لا يؤثر على قيامه بواجباته، أو يشتت انتباهه. حاولوا تقبّل الأمر، ولكن مع ضرورة استشارة الطبيب اذا لاحظتم زيادة في فرط الحركة.

 

- يمكن السماح للطفل باعادة ترتيب غرفة نومه، او اعادة تنظيمها بشكل جديد وترتيب كامل ملحقاتها.

 

- الرقص يساعد بشكل فعال على تفريغ طاقة طفلك. كل ما عليك فعله تشغيل الموسيقى في المنزل والاستمتاع بالرقص.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

فرط النشاط والحركة زائدة... أمران مختلفان تماماً!

طفلي شقي أو يعاني من فرط الحركة؟ إليك الجواب من صحتي!

طفلكم صعب المراس؟ اليكم طرق التعامل معه

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟