علامات تنذر بالإنهيار العصبي...اليكم اهمها!

علامات تنذر بالإنهيار العصبي... تنبّهوا لها!

الانهيار العصبي هو مصطلح يصف فترة من التوتر العقلي أو العاطفي الشديد. التوتر كبير لدرجة أن الشخص غير قادر على أداء الأنشطة اليومية العادية، وهذا ما يظهر من خلال بعض الأعراض الشائعة التي سوف نعددها لكم من خلال ما يلي.

 

اعراض الانهيار العصبي

1

الأرق

بالنسبة للبعض قد يسبب الإنهيار العصبي الأرق، ممّا يجعل من الصعب عليهم النوم والاستمرار في النوم. عندما لا تتمكنون من النوم، لا يمكن لعقلكم وجسمكم التعافي من الإجهاد، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التوتر والقلق. يمكن أن يؤثر الارق أيضاً على صحتكم الجسدية بالإضافة إلى أدائكم العقلي. قد يستجيب الآخرون للتوتر عن طريق الإفراط في النوم، مما قد يكون ايضاً من علامات الانهيار العصبي.

2

 مشاكل في الجهاز الهضمي

 

من بين اعراض الانهيار العصبي ايضاً يمكن ان نذكر المشاكل في المعدة مثل التشنجات والانتفاخ والإمساك والإسهال. إذا كنتم تعانون من متلازمة القولون العصبي، فقد يؤدي الإجهاد إلى حدوث نوبات تهيج، والتي يمكن أن تسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي. إذا كنتم تشعرون بالتوتر وبدأتم في ملاحظة أي من هذه الأعراض، فقد تكون علامة على أنكم في طريقكم إلى الانهيار العصبي.

3

نوبات الهلع

نوبات الهلع هي نوبات شديدة من الخوف المفاجئ تحدث عندما لا يكون هناك تهديد أو خطر واضح. في بعض الحالات، قد تخطئون بين أعراض نوبة الهلع والأزمة القلبية. إذا تُركت دون علاج فقد يؤدي ذلك الى تجنب الأشخاص الآخرين أو الأماكن العامة. قد تكون هذه علامة على إصابتكم بالإنهيار العصبي.

 

4

صعوبة في التركيز

ان صعوبة التركيز ايضاً تعتبر من بين اعراض الانهيار العصبي. يمكن أن يؤدي الإجهاد طويل الأمد إلى تغييرات هيكلية في الدماغ، والتي يمكن أن تؤثر على ذاكرتكم وتؤدي إلى صعوبة التركيز. في الحالات القصوى، يمكن أن يؤدي افراز الدماغ للكثير من الكورتيزول إلى فقدان الذاكرة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

لقراءة المزيد عن العلاجات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي جلسات السيكودراما؟

العلاج بالفنون يخلّص من الأمراض النفسية

علاج الأب المدمن على الكحول لاستقرار عائلته

‪ما رأيك ؟