كل ما يجب أن تعرفوه عن فوبيا البرد!

كل ما يجب أن تعرفوه عن فوبيا البرد!

يُصاب عدد كبير من الناس بأنواع مختلفة من الفوبيا أو ما يُعرف بالرهاب أو بالخوف الشديد وذلك من أمور معينة في الحياة. وبما أننا على أبواب موسم الشتاء، فإن هذه الحالة ستكون الأكثر إنتشاراً من بين الأنواع الأخرى.

 

ما هي فوبيا البرد أو الـ Cryophobia؟

 

إن فوبيا البرد هو الخوف الشديد من البرد في موسم الشتاء، الصقيع أو حتى الشتاء. الناس الذين يعانون من هذا النوع من الفوبيا يميلون إلى إبقاء منازلهم دافئة جدا، يرتدون الكثير من الملابس السميكة، ويتجنبون الأطعمة أو السوائل الباردة.

 

ما هي أسباب فوبيا البرد؟

 

إن الفوبيا أو الرهاب تحدث بعد التعرض لبعض الأحداث الخارجية، خصوصاً الأحداث الصادمة، أو العوامل الوراثية. العديد من أنواع الفوبيا يمكن أن تسببها تجربة مؤلمة في سنّ مبكر. كما أن العوامل الوراثية وكيمياء الدماغ يمكن أن تمتزج مع تجارب الحياة للعب دور رئيسي في تطوير الرهاب.

 

ما هي أعراض فوبيا البرد؟

 

أعراض الرهاب مماثلة لأعراض أي نوع من الخوف الشديد تجاه أمر معيّن. أمّا في ما يخصّ فوبيا البرد، فمجرّد التفكير بالبرد أو بموسم الشتاء سيشعر الشخص بالأمور التالية:

 

-صداع الراس

-ألم في المعدة

-شدّ عضلي

-ضربات قلب سريعة

-التعرّق الشديد

-ضيق في التنفس

-صعوبة في التركيز

 

علاج فوبيا البرد

 

الهدف من العلاج هو تحسين نوعية الحياة وتعلّم كيفية السيطرة على ردود الفعل، الأفكار والمشاعر عند الشعور بالفوبيا من البرد. وهذا النوع من الفوبيا يتطلّب الخضوع للعلاج السلوكي المعرفي من خلال زيارة اختصاصي في علم النفس.

 

ما هو العلاج السلوكي المعرفي؟

 

يركز العلاج على تغيير استجابتك للكائن أو الوضع الذي تخشى منه ويعلمك كيف تسيطر على مشاعرك وأفكارك. على سبيل المثال، إذا كنت خائفا من البرد، قد يطوّر العلاج قدرتك على الخروج من المنزل خلال موسم الشتاء ومواجهة البرد والصقيع كما قد يجعلك تلمس ماء الشتاء والثلج شيئاً فشيئاً لتتخطى في النهاية هذا الخوف الشديد.

 

يساعدك العلاج السلوكي المعرفي على تطوير الثقة بأفكارك ومشاعرك بدلا من السماح لها بالتسبب بإرهاقك فكرياً وجسدياً.

 

اقرأوا المزيد عن الفوبيا على هذه الروابط: 

 

كيف تتخلّص من الفوبيا بشكل نهائي؟

هل سمعتم من قبل بفوبيا ممارسة العلاقة الحميمة؟

هذه الاعراض تشير الى إصابتكم بفوبيا الماء!

‪ما رأيك ؟