كيف تتعاملون مع المنافسة في العمل؟

كيف تتعاملون مع المنافسة في العمل؟

عادةً ما تحدث منافسة بالعمل، مصاحبة توتّر عالي بين الزملاء واحتدام العلاقة بينهم. وفي حين أنّ المنافسة يمكن ان تخلق اجواء محبطة للموظفين، يقدم لكم موقع "صحتي" أفكار ونصائح ستجعلكم تعيشونها بكلّ سهولة وسلاسة. 

 

التعامل مع الزملاء

 

إنّ تجاهل وجود المنافسة في العمل ليست الطريقة الفضلى أبداً للتعامل معها. لذلك يجب الإقتناع بأنّ السباق المهني أمر طبيعي حتّى، ولو ربطتكم بزملائكم علاقات وطيدة، فهذه ليست صداقة يضحّي فيها الشخص للآخر، بل هي عبارة عن سباق على الوقت والمركز والصورة الأفضل. إعرفوا أنّ الزملاء سينافسنوكم حتّى ولو لم يظهرون ذلك. 

 

ادمان العمل... خطر على صحّتكم

 

كما أنّه ما من جدوى أبداً من التذمّر من التنافس في العمل، فهذا أمر موجود في كلّ مكان عمل. ولن يقبل أي زميل أن يفتح لكم الطريق كي تحرزوا لقب الموظّف الأفضل بدلاً عنه. وحتّى ولو لعب الزملاء المنافسة بطريقة غير شريفة، فهذا أيضاً طبيعي حتّى ولو لم يكن مستحباً على قلبكم، لأنّ أصناف هؤلاء الناس ستجدونهم أينما كان، والهروب من المنافسة لا ينفع. وقد لا تكون مقارنة الذات بالآخر أمر صحّي وصحيح، ولكنّها ضرورية خلال المنافسة، وذلك لمعرفة قدراتكم الشخصية، وإلى أي مدى ستكون السبب في غيرة زملائكم. 

 

وأخيراً، حافظوا على الودّ مع الزملاء. لكنّ الزمالة ليست صداقة، فابقوا متيقّظين لهذه الفكرة. الا انّه يجب المحافظة على درجة عالية من الودّ والتعاون بينكم، كي لا تتحوّل المنافسة إلى عداوة شخصية.

‪ما رأيك ؟