ما هي افضل الطرق التي تخلصك من الوسواس؟

ما هي افضل الطرق التي تخلصك من الوسواس؟

كيف اتخلص من الوسواس

إن الوسواس هو عبارة عن كثرة التفكير السلبي بأمرٍ معيّن ولفترةٍ طويلةٍ من الزمن. يصبح الوسواس جزءاً من حياتك اليومية، ويمكن أن يكون مرتبطًا بالخوف والقلق. وفي حين أن الوسواس ليس مشكلةً عابرةً، ولكن بمجرد أن تتعلم كيفية التوقف عن تغذية افكارك وتحويل طاقتك نحو الإتجاه الصحيح، ستنجح بالتالي في التخلّص منه.

 

كيفية التخلص من الوسواس

صرف الإنتباه

عندما تعاني من الوسواس، لا بدّ من ان تسيطر على الافكار السلبية التي تدور في رأسك. من هنا، فإن الطريقة المثالية هي صرف الإنتباه عن التفكير المتواصل بهذا الموضوع وذلك من خلال القيام ببعض التمارين البدنية التي تشغل دماغك أيضاً. قد لا يكون الجري والمشي من أفضل الأنشطة، حيث سيكون لديك الكثير من الوقت للتفكير. حاول تسلّق الصخور، او المشاركة في تحدٍّ رياضي جماعي يمكن ان يشغّل كل من عقلك وجسمك ويمنعك من التركيز على الافكار الوسواسية.

كما ويمكنك ايضاَ ان تحرص على قراءة كتابٍ او ان تشاهد فيلماً مثيراُ للإهتمام يتضمن مواضيع لا علاقة لها بهوسك الحالي.

 

الحصول على العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

 يعترف هذا النوع من العلاج بأنه قد لا يكون هناك طريقة للتوقف عن التفكير في الهوس، ولكنه يعمل على إضعاف الروابط بين الأفكار الوسواسية والمحفزات اليومية. هذا العلاج يجعل من السهل التعامل مع ظروف ومشاكل الحياة من خلال تعلّم كيفية التصرّف عند الإحتكاك بالمحفّزات.

يمكن أيضًا استخدام العلاج المعرفي السلوكي لتطوير كلمة أو عمل يمكن أن "يكسر" الفكر الوسواس ويسمح لك بالتركيز على شيء آخر.

 

قم بإجراء تغييرات في روتينك اليومي

 إذا كان الوسواس مرتبطاً جزئياً بعاداتك اليومية، مثل تنظيف يديك بإستمرارٍ كلما لمست سطحاً معيناً، فمن المهم ان تبدأ بكسر هذه العادة. من الضروري ان تفكّر بالعادات التي يجب كسرها لأنها تعزز من الافكار الوسواسية، وابذل جهداً حقيقياً لتغيير روتينك اليومي. سيكون الأمر صعباً في البداية، لكن يجب أن تلاحظ اختلافاً في قوة أفكارك الوسواسية شيئاً فشيئاً. فيما يلي بعض التغييرات التي قد تساعدك على إحداث نقلة ذهنية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

‪ما رأيك ؟