مضادات الاكتئاب بين الضرورة والخوف من الادمان

مضادات الاكتئاب بين الضرورة والخوف من الادمان

مضادات الاكتئاب هي أدوية نفسية تستخدم لتخفيف اضطرابات المزاج، مثل الاكتئاب الرئيسي والاكتئاب الخفيف المزمن واضطرابات القلق مثل اضطراب الرهاب الاجتماعي. فكيف يمكن التأقلم مع هذا المضادات هذا ما سنقدمه عبر موقع صحتي

 

فعالية بعد فترة من الوقت

 

من المعروف أنه كلما زادت حدة أعراض الاكتئاب، زادت الفائدة من استخدام مضادات الاكتئاب حيث يوصي باستخدام هذه الأدوية عندما يكون الاكتئاب متوسط الشدة على الأقل. وقد كان مفاجئاً للباحثين أن يكتشفوا أن جرعة واحدة من مضادات الاكتئاب تكفي لتحدث تغيرات كبيرة في دماغ الإنسان خلال ثلاث ساعات فقط، وهو ما اعتبره الباحثون كشفاً جديداً سيساعد أخيراً في فهم الآلية التي تعمل فيها هذه الأدوية وأسباب تفاوت تأثيرها بين شخص وآخر.

ولم يستطع العلم لليوم أن يفهم تماماً الآلية التي تعمل فيها مضادات الاكتئاب، إلا أن الاعتقاد السائد هو أن هذه الأدوية لا تتسبب بأي تغييرات في بنية الدماغ إن لم تستخدم لوقت طويل، الا انه من المعروف أن تأثير أدوية الاكتئاب يحتاج إلى أسابيع حتى يحسن مزاج المريض. وهي من المعلومات التي يجب عادة على الطبيب ذكرها لمريض الاكتئاب حينما يصف الدواء له، حتى يستمر المريض في أخذ الدواء خلال الأسابيع الأولى دون أن يشعر بالإحباط من عدم شعوره بالتحسن.

 

لماذا تستعمل  مضادات الاكتئاب؟

 

ان مضادات الاكتئاب تستعمل في الحالات التالية:

- نوبات الأكتئاب المتوسط والشديد

 - القلق الشديد ونوبات الهلع

- اضطرابات الوسواس القهري

- الألم المزمن

- اضطرابات الأكل

- اضطراب الضغط النفسي ما بعد الصدمة 

 

هل مضادات الاكتئاب تؤدي للأدمان؟

 

مضادات الأكتئاب لا تسبب الأدمان الذى يحدث لك مع المهدئات أو الكحول أو النيكوتين بمعنى انها لا تحتاج لزيادة الجرعة لتحصل على نفس التأثير، ولن تعاني من الرغبة الشديدة فى تناولها اذا أوقفتها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال هذه الروابط:

 

أفضل ١٧ طعام للتخلص من الاكتئاب!

الدواء او العلاج النفسي لمرضى الاكتئاب؟

الاكتئاب خلال فترة الحمل… كيف تتعاملين معه؟

‪ما رأيك ؟