هذا ما يجب أن تقوم به قبل الخلود للنوم!

هذا ما يجب أن تقوم به قبل الخلود للنوم!

إن ما يقوم به الشخص قبل الخلود للنوم يؤثر بشكل كبير على نوعية نومه ويكون سبباً أساسياً للأرق. من هنا تكمن أهمية السيطرة على كافة العوامل المؤثرة على النوم واعتماد روتين صحي.

 

نصائح قبل الخلود للنوم

 

الالتزام بموعد ثابت للنوم

 

من المهم وقبل الخلود إلى النوم يومياً، تحديد وقت النوم والاستيقاظ والالتزام به. بمعنى أنه ولو كنت تشاهد فيلماً مشوّقاً، عندما يحين وقت النوم من الافضل أن تتوقف عن مشاهدته وأن تخلد للنوم. طبعاً مع مرور الوقت ستتعوّد على هذا الامر وستبدأ مشاهدة الأفلام التي تحب قبل موعد النوم بكثير أو خلال العطلات. إن هذه الطريقة، تنظّم دورة النوم عند الإنسان وتجعله يشبع نوم أكثر وتبعد عنه الإرهاق والإجهاد في اليوم التالي.

 

تناول الأطعمة الخفيفة على المعدة

 

في ما يتعلّق بموضوع تناول الطعام من المهم أن تحرص على تناول العشاء الخفيف قبل ساعتين من الخلود للنوم. فهذا الأمر يسمح للمعدة بهضم الأطعمة بشكل سهل وكامل وساعد على النوم الهادىء والعميق. كما أته من المفضّل أن تشرب الزهورات وأنوع الشاي المهدّىء مثل النعناع، اليانسون، البانونج وغيرها من الأعشاب التي تعمل على ترخية الاعصاب قبل الخلود للنوم.

 

الإمتناع عن استخدام الهاتف الذكي

 

من المهم جداً وقبل الخلود للنوم، الإمتناع عن استخدام الهاتف الخلوي وتعريض العينين لأي نوع آخر لضوء أي نوع آخر من الأجهزة الإلكترونية. فهذا الأمر يساعد على الإسترخاء جسدياً وعقلياً ويعزّز النوم الهادىء والعميق.

 

تحضير جوّ الغرفة المناسب

 

من النصائح المهمة قبل الخلود للنوم أن تقوم بتحضير الغرفة عبر إطفاء الضوء، تخفيف الضجة، إطفاء التلفزيون وحتى إغلاق الستائر والشباك معاً لأيّ صوت خارجيّ. إن هذه الخطوات تساعد كثيراً للحصول على نوم هادئ وعميق بعيد عن كل مصادر الإزعاج التي تسبب الاستيقاظ في منتصف الليل وصولاً إلى التعب والإرهاق خلال اليوم.

 

لقراءة المزيد عن النوم إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه الحالات النفسية تسبب إضطرابات النوم... إكتشفوها!

لن تصدّقوا مدى تأثير النوم على صحتكم النفسية!

النوم والساعة الحيوية!

‪ما رأيك ؟