هكذا تتعاملون مع الافكار الانتحارية

هكذا تتعاملون مع الافكار الانتحارية

يتعرض كل شخص منا لضغوطات يومية في حياته، وقد تسبب هذه الضغوطات في بعض الأحيان بالكثير من الإنزعاجات خصوصاً للأشخاص الذين يفشلون في إيجاد الحلول لها، ما قد يوصل البعض الى التفكير بالإنتحار. لتجنب حدوث هذه الكارثة يقدم صحتي الطرق اللازمة للتعامل مع الأفكار الإنتحارية من خلال هذا الموضوع.

 

التفكير بالإنتحار

 

من المهم جداً أن يعرف الشخص الذي يفكر بالإنتحار أنه ليس وحيداً وما من عيب يشوبه وهذا لا يعني أنه مجنون أو غير عاقل أو أنه ضعيف. ولكن يجب أن يعلم أنه يتعرض لحمل أكبر من طاقته ولا يستطيع التعامل معه بمفرده. لذلك يجب أن يحرص على اللجوء الى المنطق والسعي الى طلب المساعدة فما من عيب في ذلك. ويجب أن يبجث عن كيفية الحصول على دعم معنوي وأخلاقي وأحياناً جسدي إذا تطلب الأمر ذلك. 

 

التعامل مع الأشخاص الذين يفكرون بالإنتحار

 

- عدم تجاهل أي إنذارات شفوية أو كلامية أو غيرها تصدر من شخص يائس يفكر بالإنتحار فكثير من الأشخاص الذين أقدموا على القيام بذلك قاموا ببعض التلميحات المسبقة عن ذلك. فليس جميع الأشخاص يبحثون عن كسب الإهتمام بهذه الطريقة.

 

- أخذ وعد من الشخص الذي نتعامل بأنه لن يقدم على القيام بأي عمل يؤذيه لفترة معينة من الوقت؛ والإستفادة من هذه الفترة لتقديم المساعدة النفسية أو طلب المساعدة الطبية إذا لزم الأمر، فالإكتئاب النفسي في الكثير من الأحيان قد يؤدي الى الإنتحار.

 

- الحرص على أن يتجنب هذا الشخص تحديداً المخدرات والكحول فهي تعزز وتقوي فكرة الإنتحار في الذهن.

 

- يجب جعل محيط هذا الشخص ومنزله أماكن آمنة له مما يعني التخلص من الأشياء التي قد تكون محفزاً له مثلاً كحبوب الدواء أو الأدوات الحادة كالسكاكين والمقصات والشفر وجميع الأسلحة النارية مهما كانت استخداماتها.

 

اقرأوا المزيد عن هذه المشاكل النفسية المؤدية الى الانتحار:

 

العزلة قد تصل بالإنسان إلى الموت

ما هي تأثيرات التنمر على الطفل؟

الاستخدام العشوائي للمسكّنات يزيد من المشاكل النفسية

‪ما رأيك ؟