هل تعانون من مدير متزمّت؟

هل تعانون من مدير متزمّت؟

يعاني الكثير من الموظفين من انقطاع التواصل مع مدرائهم في العمل. وذلك إمّا بسبب عدم وجود قاعدة مشتركة للتفاهم بينهم، أو لأنّ المدراء متزمتين في تعاملهم مع موظفيهم. فكيف يمكن تخطّي هذه المشكلة؟.

 

تخطي المدير المتزمت

 

أولاً، لتجنب المواقف المذلة والمحرجة مع المدير، يحب أن تؤدي واجبك على أكمل وجه، لكي لا يكون لديه أية فرصة لاستفزازك من الأساس.

 

إذا بدأ المدير في توجيه اللوم للموظف أو حتى الشروع في استفزازه وإهانته، على الموظف أن يحافظ على ثباته الانفعالي وهدوئه النفسي، وألا ينزلق إلى هذه الهاوية بأن يبادل مديره الإهانات، وألا يأخذ هذه التصرفات على محمل شخصي حتى لا تنهار ثقته بنفسه.

 

لذلك، على الموظف أن يدرك أنّ كل مدير يختلف عن الآخر في شخصيته، لأنّ كل منهم ينحدر من ثقافة وتربية مختلفة. فهناك المدير الهادئ وهناك المدير الذي لا يتدخل في العمل، والآخر المتزمّت.

 

إنّ السبب الذي يدفع المدير للتصرف بطريقة غير احترافية مع موظفيه، هو أنّه يكرر نفس التصرفات التي كان يلاقيها على مدى مسيرته المهنية، حتى تكونت لديه صورة نميطة بأن هذه هي الطريقة المثلى والصحيحة للتعامل مع الموظفين. كما يلفت البعض إلى أن هذا السلوك قد يكون منبعه عدم شعور المدير بثقة في نفسه، أو انعدام قدراته الإدارية.

 

على الموظف أن يقوم بالتمييز بين المدير الذي يطلب إنجاز مهام كثيرة نتيجة كثرة العمل، أو أنه يحاول فقط استفزاز الموظف وإرباكه. فإذا كانت مطالب المدير واقعية وتتناسب مع الوظيفة، فإن المشكلة هنا تكون على الموظف الذي لا يلّبي مطالب مديره. لكن إذا قمت بالعمل على أكمل وجه، وقدمته في الموعد المحدد ووجدت أنّ مديرك مازال غاضباً أو متعنتاً، فاطلب منه التحدث حول هذا الأمر، فربما كنت أنت المخطئ ولم تفهم ما كان يريده منك.

 

ردّ لائق ومهذب

 

عندما تشعر أنك قد بدأت في دخول دائرة التوتر والضغط، ابتعد عن مسببات التوتر، وتجنب التحدث مع مديرك حتى تهدأ. كما أنّ إذا شعر المدير أنّ أحد الموظفين لديه ينصاع بسهولة لمطالبه المبالغ فيها، فلن يتوقف أبدا عن معاملته بهذه الصورة. لكن أن يقوم الموظف برد فعل واضح، بشكل لائق ومهذب، إنّ المدير هنا قد يراجع تصرفاته، ويتوقف عن مضايقته. قم مباشرة بالتحدث مع مديرك في الوقائع التي كان يقوم باستفزازك فيها، ولكن حافظ على رباطة جأشك، فلا ترفع صوتك أثناء التحدث إليه.

‪ما رأيك ؟