هل سمعتم من قبل بمتلازمة السيروتونين؟ اكتشفوا مخاطرها!

هل سمعتم من قبل بمتلازمة السيروتونين؟ اكتشفوا مخاطرها!

السيروتونين هو الناقل العصبي والمادة الكيميائية التي تحمل الإشارات بين الخلايا العصبية، ويعمل في جميع أنحاء الجسم مؤثراً على الحالة المزاجية، الذاكرة، درجة حرارة الجسم، عملية الهضم، وظيفة القلب والعضلات.

 

ما هي متلازمة السيروتونين؟

 

تحدت تلك المتلازمة عندما يرتفع مستوى السيروتونين في الجسم إلى درجة عالية جدّاً، يمكن أن تكون قاتلة، ولكن يمكن الشفاء منها إذا تم علاجها في وقت مبكر.

 

كيف تحدث؟

 

تحدث متلازمة السيروتونين عندما يقوم الشخص بتناول اثنين من أنواع العقاقير التي تؤثر على مستويات هذا الناقل العصبي. فمثلاً إذا أخذتم مثبطات السيروتونين المضادة للاكتئاب، وأيضاً دواء للصداع النصفي، فقد ترتفع تلك المستويات إلى مرحلة خطيرة. أيضاً قد ترتفع مستويات السيروتونين في حالة زيادة جرعة العقار.

 

هناك العديد من الأدوية الشائعة التي يمكن أن تؤثر على مستويات السيروتونين أيضًا، منها أدوية الصداع النصفي، الأدوية المضادة للاكتئاب، الأدوية المسكنة للآلام، أدوية السعال والبرد، ومكمّلات الأعشاب. ولكن كيف تعرفون أنكم مصابون بتلك المتلازمة؟

 

الأعراض الشائعة

 

 - الأرق والهلوسة.

- ضربات القلب السريعة.

- التغيرات السريعة في ضغط الدم.

 - زيادة درجة حرارة الجسم.

 - غثيان وقيء واسهال.

 

عند الاصابة بتلك الأعراض يجب استشارة الطبيب فوراً، والتوقف عن تناول أي من الأدوية التي تسبب زيادة السيروتونين. وفي معظم الأحيان يمكن معالجة تلك الأعراض في غضون 24 ساعة.

 

العلاج

 

الطبيب يمكن أن يصف لكم الأدوية التي تعوق إفراز السيروتونين، وتلك التي تسيطر على ضربات القلب وضغط الدم. ويمكن أن يشمل العلاج إرخاء العضلات لتقليل التهيج والتشنجات العضلية والتيبس. وقد تحتاجون إلى البقاء في المستشفى.

 

 وللوقاية من ذلك، احرصوا على اطلاع الطبيب المختص على كل الادوية التي تتناولونها، وأيضاً المكملات الغذائية. ولا تهملوا ابداً قراءة الوصف الطبي المرافق للأدوية.

 

اقرأوا المزيد عن السيروتونين على هذه الروابط:

 

هذه الأعراض تشير الى اصابتكم بنقص السيروتونين!

هل تعرفون ما هي اهمية هرمون السيروتونين؟

كيف يمكن زيادة نسبة السيروتونين في الجسم؟

 

 

‪ما رأيك ؟