هل يمكن أن يكون القلق جيّداً ومفيداً؟

هل يمكن أن يكون القلق جيّداً ومفيداً؟

على الرغم من السمعة السلبية للقلق، إلا أنّ القلق ليس كلّه مدمر أو غير مجد، فله فوائد تحفيزية. وقد ثبت أنّه من مفاتيح النجاح والسعادة. اليكم في هذا المقال فوائده.

 

القلق والسلوك الوقائي 

 

كشفت دراسة جديدة أجريت في جامعة كاليفونيا الأمريكية، انّ القلق يحفّز السلوك الوقائي، الذي يساعد في تجنّب الكثير من الأحداث غير السارة.  ووجد الباحثون أن القلق يخدم كدليل أو تحذير من أن الوضع الخطير قد يتطلب العمل للتخلّص منه، كما يحفّز القلق الأشخاص على اتخاذ إجراءات وإيجاد سبل للحدّ من قلقهم. 

 

فمثلاً، القلق بشأن سرطان الجلد يمكن أن يكون مؤشراً لاستخدام واق من الشمس. والنساء اللواتي أبلغن عن قدر معتدل من القلق، مقارنة بالنساء اللواتي أبلغن عن مستويات منخفضة نسبيّاً أو عالية من القلق، هنّ أكثر عرضة للحصول على فحص تشخيصي لمرض السرطان.

 

كما وجدت الدراسة، أن القلق يمكن أن يفيد الحالة العاطفية للشخص وكذلك من خلال العمل كمعيار عاطفي في حالة الاستعداد للأسوأ.

 

القلق حاسة سادسة!

 

وكانت دراسة فرنسية قد توصلت الى اعتبار القلق كـ "حاسة سادسة" بإمكانها إنقاذ حياة الأشخاص. إذ وجد العلماء أن الأشخاص العصبيين أكثر تناغماً مع الخطر.

 

واشارت الدراسة الى أنّ القلق يتسبّب بحساسية مفرطة تجاه إشارات الخطر، لأنه يسمح لإشارات الخطر بالوصول سريعاً إلى مناطق في المخ مسؤولة عن التصرف، حيث يتمّ إطلاق دفعة من الادرينالين واتخاذ ردّ فعل، سواء بالهرب أو بالمقاومة، على عكس الأشخاص المسترخين الذين لا يتفاعلون سريعاً عند استقبالهم لإشارات الخطر.

 

وتوصل العلماء إلى أن العقل قادر على رصد التهديدات الاجتماعية في مناطق الدماغ بطريقة سريعة وتلقائية، خلال 200 جزء من الثانية فقط.

 

اقرأوا المزيد عن القلق من خلال موقع صحتي:

 

القلق من مواجهة الناس... اضطراب يحتاج لعلاج

ما هي اعراض القلق الجسدية التي تدق ناقوس الخطر الصحي؟

اتبعي هذه النصائح لتفادي القلق عند المراهق

‪ما رأيك ؟