هل يمكن لمريض انفصام الشخصية الزواج؟

هل يمكن لمريض انفصام الشخصية الزواج؟

يُعدّ انفصام الشخصية من أكثر الاضطرابات العقلية شيوعاً، كما أنه يتضمن أعراض الذهان، وغالباً ما يوصف انفصام الشخصية بالتفكك العقلي، حيث يؤثر ذلك الاضطراب على التفكير والمشاعر والسلوك بطريقة تجعل المصاب به يواجه صعوبة في أداء مهامه اليومية.

 

وتتمثل أعراض انفصام الشخصية بالهلوسة والأوهام الذهانية وعدم ترابط الكلام والسلوك المضطرب، وكذلك فقدان الإرادة وانعدام المشاعر أو تشويهها. فكيف يؤثر انفصام الشخصية على الزواج؟

 

تأثير المرض على الشريك الآخر

 

ليس من السهل الاكتشاف أن الشريك مصاب بمرض انفصام الشخصية، فالمرض يؤثر بشكل أو بآخر على العلاقة بين الثنائي، لأن تصرفات المصاب به تكون خارجة عن سيطرته، وبالتالي لا يمكنه متابعة حياته بشكل طبيعي. ومع تراكم مشاكل الزوجين، يضطر الزوج الى المطالبة بالطلاق.

 

تأثير المرض على الأبناء

 

مرض الفصام يمكن أن ينتقل وراثيّاً ضمن العائلة الواحدة. وتزيد احتمالات حدوثه في أقارب الدرجة الأولى فيحدث في 15% تقريباً من الأبناء إذا كان أحد الوالدين مصاباً به. غير أن الأعراض تبدأ عادة في الظهور نتيجة تعرّض المريض لضغوط ومشاكل تؤثر على اتزانه النفسي مع وجود استعداد وراثي مسبق لديه.

 

كما قد يؤدي اتباع أساليب غير سليمة في تربية الأبناء الى زيادة احتمال الإصابة بالفصام. فالحماية الزائدة للأم لأبنائها، ومراقبتها لهم بشكل مبالغ به، وسيطرتها على أمور المنزل والغاء دور الأب، والأوامر المتناقضة بين الوالدين، تسبب خللاً في شخصية الأبناء، وتؤثر بشكل بالغ على نفسيّتهم وتسبب له التشوّش وعدم الاتزان في الشخصية.

 

ولكن بالرغم من تلك المساوئ، فانّ المرضى الذين يتناولون الأدوية بانتظام يستطيعون ممارسة نشاطاتهم الاجتماعية بشكل سليم نسبيّاً. والعلاج بواسطة الدواء يساعد المريض على الاندماج في الحياة الاجتماعية، ويكبح لديه الأفكار غير المنطقية.

 

اقرأوا المزيد عن انفصام الشخصية على هذه الروابط:

 

كيف نعالج انفصام الشخصية؟

هذه أعراض الإنفصام في الشخصية... تنبهوا اليها!

هل من سبب واضح وراء انفصام الشخصية؟

‪ما رأيك ؟