4 نصائح تُحسّن جودة السائل المنوي... تعرّفوا عليها

4 نصائح تُحسّن جودة السائل المنوي... تعرّفوا عليها

تحسين جودة السائل المنوي

قد يُعاني الرّجل من قلّة جودة الحيوانات المنويّة وبالتالي قلّة عددها، ممّا يجعل من حدوث الحمل مُهمّةً صعبة تتطلّب القيام ببعض الخطوات لتحسين الخصوبة.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح والخطوات التي يُمكن أن تُساهم في تحسين جودة السائل المنوي.

 

تناول الأطعمة الصحّية

 

يؤثّر الطّعام المُتناوَل بشكلٍ مُباشر على الصحّة الجنسيّة والإنجابيّة أيضاً، إنطلاقاً من تأثيره على صحّة الحيوانات المنويّة حيث أنّ تناول أطعمةٍ مُعيّنة يُمكن أن يُحسّن من حالتها بينما قد تؤثّر أطعمةٌ أخرى بشكلٍ سلبيّ.

على سبيل المثال، يؤثّر الإعتماد على تناول اللحوم المُصنّعة ومُنتجات الألبان والسكريات سلباً في حركة الحيوانات المنويّة، لذا يُنصح بالاعتماد على نظامٍ غذائيّ يتضمّن تناول اللحوم غير المُصنّعة والخالية من الدّهون مثل الدواجن والأسماك، بالإضافة إلى الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والمُكسّرات.

 

ممارسة الرياضة بانتظام

 

إنّ ممارسة التّمارين الرياضيّة البسيطة بشكلٍ مُنتظم تُحسّن من جودة السائل المنوي، عن طريق التّحسين من كمّية الحيوانات المنويّة وحركتها وشكلها.

ويُنصح في هذا السياق، ممارسة المشي قرابة 20 دقيقة يومياً مع القيام ببعض التّمارين الخفيفة؛ ما يُساعد أيضاً على تحسين الدّافع الجنسي بفعل زيادة تدفّق الدم إلى الأعضاء كافة ومنها الأعضاء التناسليّة.

 

التّقليل من استهلاك الكافيين

 

تتواجد مادة الكافيين في مجموعةٍ من المشروبات الشائعة والتي عادةً ما يطلبها الجسم عدّة مرات خلال النّهار، خصوصاً في حال الإعتياد على شرب القهوة والشاي.

ولأنّ الإفراط في تناول الكافيين قد يُسبّب ضرراً بالحمض النووي للحيوانات المنويّة بجانب التّقليل من عددها، يُنصح بتناول 3 أكواب في اليوم كحدّ أقصى من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

 

الحصول على نومٍ كافٍ

 

هناك علاقة قويّة تربط بين قلّة النوم وانخفاض جودة السائل المنوي؛ ما يؤثّر سلباً على الخصوبة نتيجة التأثير المضرّ على الحيوانات المنويّة إن من حيث عددها أو حركتها.

وتؤثّر مدّة النّوم على إنتاج الهرمونات الجنسيّة وإفراز هرمون التستوستيرون، كما تلعب دوراً في إنتاج الأجسام المُضادة المُقاوِمة للحيوانات المنويّة في الجسم.

 

هذه النّصائح والخكوات من شأنها أن تُحسّن من جودة السائل المنوي عند الرّجل؛ الأمر الذي ينعكس إيجاباً على خصوبته ويُعزّز فرص الحمل لديه.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن السائل المنوي عبر موقع صحتي:


‪ما رأيك ؟