6 حقائق لا تعرفونها عن فحص السائل المنوي!

6 حقائق لا تعرفونها عن فحص السائل المنوي!

يقوم تحليل السّائل المنوي بفحص كمّية وجودة الحيوانات المنويّة التي ينتجها الرجل، وذلك من خلال أخذ عيّنةٍ من المني واٍرساله اٍلى المختبر.

 

كلّ ما تحتاجون إلى معرفته عن فحص السّائل المنوي تجدونه في هذا المقال من صحتي.

 

في ما يتعلّق بتحليل السّائل المنوي، تؤخذ بعين الاعتبار الأمور التّالية:

 

- كمّية السّائل المنوي

 

تكون الكمّية طبيعيّةً إذا تراوحت بين 2 إلى 6 ملليلتر للقذفة الواحدة. أمّا الكمّية غير الطّبيعيّة فيمكن ملاحظتها في حال انخفاض أو ارتفاع كمّية المني عن الكمّية الطّبيعيّة، ما قد يسبّب أحياناً مشاكل في الخصوبة.

 

- وقت تحلل السّائل المنوي

 

يكون طبيعيّاً إذا تحلّل في غضون 30 إلى 20 دقيقةٍ بعد جمع العيّنة. وتكون حالته غير طبيعيّةٍ إذا تحلّل السّائل أكثر من 30 دقيقةٍ، إذ انّ هذا الأمر يدلّ على وجود مشكلةٍ أو إلتهابات.

 

- عدد الحيوانات المنويّة

 

يكون عدد الحيوانات المنويّة طبيعيّاً إذا وصل إلى حوالي 40 مليون أو أكثر. أمّا الحالة غير الطّبيعيّة فتتمثّل بانخفاض عدد الحيوانات المنويّة عن المعدّل الطّبيعي المذكور.

 

وقد يدلّ انخفاض عدد الحيوانات المنويّة عن المعدّل الطّبيعي على وجود مشكلةٍ أو أحياناً على العقم. لكن انخفاضه لا يعني دائماً أنّ الرّجل لا يمكنه الإنجاب.

 

- درجة حموضة السّائل المنوي

 

انّ درجة حموضة السّائل المنوي تكون طبيعيّةً إذا تراوحت من 7 إلى 8 درجات. وتكون غير طبيعيّةٍ في حال تبيّن ارتفاعٌ أو انخفاضٌ في درجة الحموضة.

 

هذه الحالات غير الطّبيعيّة قد تتسبّب بقتل الحيوانات المنويّة أو تؤثّر سلباً على قدرتها على التّحرّك أو على اختراق البويضة.

 

- عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء

 

انّ عدم وجود خلايا الدم البيضاء يدلّ على عدم وجود أيّ نوعٍ من البكتيريا. أمّا في الحالات غير الطّبيعيّة فقد يتبيّن وجود عددٍ كبيرٍ من خلايا الدم هذه، ما يدلّ على وجود بكتيريا تسبّب التهابات.

 

وفي ما يخصّ عدد خلايا الدم الحمراء؛ فتكون حالة الرّجل طبيعيّة في حال لم يتبيّن وجودها، أمّا في الحالات غير الطّبيعية فهي تكون موجودةً ما يدلّ على وجود نزيفٍ أو مشكلةٍ ما.

 

- حركة الحيوانات المنويّة

 

تكون حركة الحيوانات المنويّة طبيعيّةً إذا وجد التّحليل انّ أكثر من 60 في المئة منها تُظهر حركةً إلى الأمام.

 

بينما تكون الحالة غير طبيعيّةٍ إذا كانت هذه الحيوانات المنويّة لا تستطيع التّحرّك بشكلٍ صحيح، ما قد يُضعف قدرة الرّجل على الإنجاب.

 

لا تنسوا ان تراجعوا الطّبيب للإطّلاع على الأسباب التي تؤثّر على النّتيجة المخبريّة لفحص السّائل المنوي، وذلك لكي تكون النّتيجة دقيقةً.

 

اقرأوا المزيد عن السائل المنوي على هذه الروابط:

 

لون السائل المنوي ينذر بهذه الأمراض... احذرها!

ما لا تعرفونه عن السائل المنوي

كيف تزيد كمية المني بطرق طبيعية؟ الجواب مع صحتي!

‪ما رأيك ؟