الحساسية على السائل المنوي... مشكلة حقيقية

الحساسية على السائل المنوي... مشكلة حقيقية

ليست الحساسية تجاه السائل المنوي وهماً كما يعتقد البعض بل هي حقيقة قائمة. ولكن ما الذي تعنيه حساسية السائل المنوي؟ وهل تؤثر على الحمل؟ وما هي أعراضها وكيف يمكن علاجها؟.

 

ماذا يعني صديد السائل المنوي؟

 

تعريف حساسية السائل المنوي

 

حساسية السائل المنوي هي ردّ فعل غير طبيعي للجهاز المناعي يسبّبه الاحتكاك مع مادّة تكون غالباً غريبة عن الجهاز المناعي. والحساسيّة هي ردّ فعل تجاه مكوّن السائل المنوي الذي يفرزه الرجل وليس تجاه الحيوانات المنوية، ما يعني أنّ النساء هنّ أوّل من يعانين منها و لكن تجاه بعض الرجال و ليس جميعهم. وتجدر الإشارة إلى أنّ الحساسية تجاه الكلاب وتجاه السائل المنوي هي من نوع واحد، ما يعني أن النساء اللواتي يعانين من حساسية تجاه الكلاب قد يعانين منها تجاه السائل المنوي.

 

دم في السائل المنوي؟ اليك ابرز الاسباب

 

الأعراض

 

تشبه أعراض الحساسية تجاه السائل المنوي أعراض أي حساسية أخرى وهي كالتالي: 

- حكة 

- حرقة في المكان المصاب أي العضو التناسلي الأنثوي 

- ضيق في التنفس
ويمكن للأعراض أن تكون أكثر أو أقلّ اعتدالاً بحسب الشخص و تظهر بعد العلاقة الحميمة، وتختفي الأعراض عادة بين علاقتين حميميتين، ولكنها تعود للظهور بعد علاقة جديدة.

 

هذه هي ابرز طرق علاج ضعف الحيوان المنوي

 

العلاج والحمل

 

يمكن للمرأة أن تتبع علاجاً مضاداً للالتهاب، مضاد للهيستامين كوقاية، ما يسمح لها بالحصول على علاقات حميمة طبيعية مع زوجها. و في حالات أخرى، لن يبقى للزوجين حلّ إلّا علاقة حميمة مع حماية.

في حال تم تأكيد التشخيص، و تأكدت الحساسية، و تفاقمت الأعراض و في حال فشلت محاولة معالجة الحساسية، على الزوجين اللذين يرغبان بإنجاب طفل أن يتوّجها إلى تقنيات الإنجاب بمساعد طبية أي أن يلجآ إلى التلقيح الإصطناعي.

‪ما رأيك ؟