7 حقائق هامة لا تعرفونها عن خصوبة الرجل!

7 حقائق هامة لا تعرفونها عن خصوبة الرجل!

إذا كنتَ تخطّط لبناء عائلةٍ وإنجاب الأطفال، فانتَ بحاجةٍ ماسّةٍ للتّعرّف أكثر على كلّ المعلومات المتعلّقة بالخصوبة عند الرّجل.

 

لذلك، نعدّد لكَ في هذا المقال من صحتي أبرز 7 حقائق لا بدّ لكَ ان تتعرّف عليها بشأن خصوبتكَ.

 

- السّمنة تؤثر على الخصوبة

 

كلّما كنتَ تتمتّع بالصّحة كلّما كانت الحيوانات المنويّة صحّيةً أكثر. لذلك فإذا كان مؤشّر كتلة الجسم للرّجل أكثر من 35، فهذا يعني أن هناك تراجع فوريّ في عدد الحيوانات المنويّة لديه ما يؤثّر سلباً على الخصوبة.

 

- التّدخين عدو الخصوبة

 

من أسوأ ما يمكن ان يحصل للحيوانات المنويّة هو تدخين السّجائر. فالمادّة الكيميائيّة الموجودة في التّبغ يُمكن ان تتركّز في مخازن الدّهون في جسمكَ، الأمر الذي يسبّب اضطراباً هرمونيّاً وتشوّهاً في الحيوانات المنويّة.

 

- للنّباتيّين حيواناتٌ منويّةٌ ضعيفة

 

على الرّغم من أنّ اتّباع نظامٍ نباتيّ قد يكون مفيداً جداً لصحّتكَ، إلا ان دراسةً طبيّة أُجريت في هذا السّياق تؤكّد انّ الرّجال الذين لا يأكلون اللحوم ينخفض لديهم عدد الحيوانات المنويّة بشكلٍ ملحوظ.

 

علاوة على ذلك، ثلث الحيوانات المنويّة يُعتبر نشيطاً فقط في هذه الحالة، مقارنةً مع 60 في المئة لدى الأشخاص الذين يأكلون اللحوم.

 

- مضادات الإكتئاب تسبّب العقم

 

انّ تناول مضادات الإكتئاب يسبّب أضراراً بالغةً في الحمض النّووي للحيوانات المنويّة، ولكنّ هذا لا يعني العقم التّام؛ فقد يتمكّن الرّجل الذي يتناول هذه الأدوية من الإنجاب ولكن تبقى هناك مخاطر الشّذوذ الوراثيّة.

 

- ارتفاع درجة الحرارة سيئ للخصوبة

 

تؤثّر الحرارة بشكلٍ سيئ على الحيوانات المنويّة. لذلك فإنّ الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ في أحواض المياه السّاخنة أو الساونا من شأنه ان يؤدّي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنويّة خلال 4 أشهر.

 

- الأمراض المنقولة جنسيّاً سببٌ للعقم

 

تُعتبر بعض الأمراض المنقولة جنسيّاً السّبب الأوّل للعقم عند الرّجال. وإذا لم يتمّ علاجها فإنّها سوف تسبّب التهاباتٍ وانسداداً في الأنابيب.

 

لذلك، يُنصح بإجراء فحوصاتٍ دوريّةٍ للأمراض المنقولة جنسيّاً.

 

هذه الحقائق السّبعة ربّما لم تكونوا على درايةٍ بها من قبل، ولا شكّ في انّ بعضها فاجأكم.

 

اقرأوا المزيد عن خصوبة الرجل على هذه الروابط:

 

هل تضعف الخصوبة عند الرجل مع تقدّمه بالعمر؟

كيف يؤثر الزنك على الخصوبة عند الرجال؟

كيف يمكن للرجل أن يحافظ على صحّته الانجابية؟

‪ما رأيك ؟