إذا كنتَ مصاباً بسلس البول... إليكَ أسباب المشكلة

إذا كنتَ مصاباً بسلس البول... إليكَ أسباب المشكلة

هل تشعر بتسرّب للبول عندما تُصاب بالسعال أو العطس أو عندما تصيبكَ نوبة ضحك؟ هل تلاحظ هذا الأمر أيضاً عندما لا تتمكّن من الوصول الى الحمام في الوقت المناسب؟ فقد تكون مصاباً بما يُعرف بـ"سلس البول".

 

إنّ سلس البول عبارةٌ عن عدم قدرتكَ على التحكّم بخروج البول ولا يقتصر ذلك على الرّجال فقط بل تُصاب به النّساء أيضاً. فما هي أسباب سلس البول عند الرجال؟ إليكَ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

خللٌ في إنقباض المثانة

 

إذا انقبضت المثانة في توقيتٍ خاطئ قبل أن تمتلئ بشكلٍ كامل أو انقبضت بقوّةٍ زائدة سيؤدّي ذلك إلى تسرّب البول.

 

العكس أيضاً صحيح؛ بمعنى أنّه إذا تأخرت المثانة عن الإنقباض في التوقيت المناسب فإنّ البول سيتراكم بها فوق قدرتها على الاستيعاب وسيتسرّب منها إلى الخارج أيضاً.

 

ضعف العضلات

 

إذا كانت العضلات حول قناة مجرى البول في جسمكَ ضعيفةً، أو مدمّرة بسبب مرضٍ معيّن، فإنّها ستسمح بتسرّب البول من المثانة بشكلٍ لا إرادي وبالتالي يحدث سلس البول.

 

إنسداد في قناة مجرى البول

 

في حال كان هناك أيّ شيء مسبّب لإنسدادٍ في قناة مجرى البول فإنّ البول سيتراكم في المثانة ويتساقط نقطة نقطة بشكلٍ تدريجي إلى الخارج، وهذا يسبّب سلس البول.

 

عدوى معيّنة

 

قد يكون سلس البول سببه إصابة المسالك البوليّة في جسمكَ بعدوى معيّنة.

 

الإمساك

 

في بعض الأحيان، من الممكن أن يسبّب الإمساك الشّديد سلس البول؛ ويحدث ذلك عندما ينحشر البراز مؤثراً على المسالك البوليّة فيحدث بالتالي سلس البول.

 

الأدوية

 

من الأسباب الأخرى لإصابتكَ بسلس البول، الآثار الجانبيّة لتناولكَ بعض الأدوية التي تقوم بعمليّة نقل السّوائل من المنطقة المتورّمة في جسمكَ بطريقها إلى المثانة، ما يسبّب تسرّب للبول. أو بسبب أدوية أخرى مثل المهدّئات ومضادات الإكتئاب التي تتسبب في سلّس البول من خلال إضعاف العضلات حول قناة مجرى البول.

 

أخيراً، فإنّ سلس البول في حدّ ذاته ليس مرضاً إنما عارض يدلّ على وجود مشكلةٍ معيّنة؛ فخروج البول عنوة من قناة مجرى البول يعني أنّ لديكَ مشكلة في الجهاز البولي تستوجب مراجعة الطبيب سريعاً.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات البول على هذه الروابط:

 

هل تعانون من السلس البولي الاجهادي؟ اليكم طرق علاجه

4 أسباب وراء ظهور الدم في البول!

كيف تكتشفون إصابتكم بالتهاب المسالك البولية؟

‪ما رأيك ؟