ما هي اسباب انتفاخ الخصية؟

ما هي اسباب انتفاخ الخصية؟

قد يصاب الرجل بانتفاخ الخصية من دون سابق إنذار في الجسم لذلك من المهم أن يعنى بصحته بشكل متتابع ويخضع دائماً للكشوفات الطبية بعد سن الأربعين واليوم نقدم لكم من خلال هذا المقال من موقع صحتي أسباب انتفاخ الخصية عند الرجال وكيفية حدوثه الى جانب الأعراض التي قد يشعر بها الشخص.

 

كيف يحدث انتفاخ الخصية؟

 

انتفاخ الخصية هو تكتل غير مؤلم للسوائل حول الخصية ويصيب عادة الرجال بعد سن الأربعين وقد يكون انتفاخ الخصية دلالة على الإصابة بعدوى بكيس الخصية أو الإصابة بالفتق الأربي حيث تبرز جزء من الأمعاء في المنطقة الضعيفة من جدار البطن نحو الخصية أو قد يكون الانتفاخ نتيجة لسرطان الخصية. 

 

أسباب مرضية لانتفاخ الخصية

 

من الأسباب المرضية المتعددة التي تقف وراء انتفاخ الخصية نذكر عدوى خطيرة في البريخ ويظهر الإحساس بثقل الخصية حيث يصاب الأنبوب الحلزوني المخزن للمني بعدوى الإلتهاب وهو مرض ينتقل جنسياً كالسيلان وتظهر أعراضه بالإحساس بألم خفيف وحاد. هناك أسباب مرضية أخرى لانتفاخ الخصية ومنها الأوديما الليمفية وهي تنتج عن انسداد الجهاز الليمفي مما يمنع السوائل الليمفية من الصرف وهي دلالة خطيرة تشير للإصابة بقصور القلب أو التليف الكبدي. 

 

أعراض انتفاخ الخصية

 

تمثل أعراض انتفاخ الخصية الشعور بالثقل وعدم الراحة في كيس الخصية مع ألم في الفخذ أو البطن أو الظهر وتضخم الثديين وتغير شكل الخصية وحجمها مع الشعور بضغط غير مألوف في منطقة أسفل الظهر. 

 

الكشف الذاتي والتشخيص

 

مع أن انتفاخ الخصية هو من الأمور النادرة الحدوث في الجسم من المهم أن يخضع الرجل للفحص الذاتي بعد سن الأربعين من اجل تشخيص إصبته أو عدمها بانتفاخ الخصية.

 

مشاكل عديدة يمكن أن تصيب الخصيتين، اقرأوا عنها من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكن علاج ضمور الخصية؟

ما يجب ان يعرفه كل رجل عن احتقان الخصية

ضمور الخصية بين الأسباب والأعراض والعلاج

‪ما رأيك ؟