كيف يتم تشخيص العقم عند الرجال؟

كيف يتم تشخيص العقم عند الرجال؟

العقم يعني عدم القدرة على الإنجاب بعد عيش الحياة الجنسية بشكل طبيعي لفترة سنة وذلك دون استخدام أي أساليب وقاية طبيعية أو طبية. بشكل تقليدي تعتبر المرأة السبب الأول للعقم في مجتمعنا الآن ولكن هذه الفكرة خاطئة إذ أن الرجال يشكلون ثلث من كل حالة عقم بالمجمل. في هذا المقال من موقع صحتي سنتكلم عن تشخيص العقم عند الرجال.

 

تشخيص العقم الذكوري

 

في معظم الأحيان يجد بعض الأزواج صعوبةً في الحمل وذلك بسبب بعض الإضطرابات عند الزوجين ومن هنا يبدأ الطبيب بطلب بعض الفحوصات الطبية المعينة لتشخيص المشكلة ومعرفة السبب الكامن وراءها، يبدأ أولا ً بالفحص الذكوري والتي تبدأ بمعرفة التاريخ الطبي للمريض قبل كل شيء، ثمّ القيام بفحص طبي شامل وفحص في المختبر للسائل المنوي، وذلك للتأكد أولاً من عدد الحيوانات والمنوية وثانياً للتأكد من طبيعتها.

 

بعد البدء بالقيام بالفحوصات الأولية البسيطة يجب البدء بالفحوصات المتقدمة أكثر، والتأكد من نتيجة الفحوصات الأولية عبر القيام بفحص فائق الصوت للخصيتين، والفحص الهرموني، وفحص اختبار البول بعد القذف والقيام ببعض الفحوصات الجينية الشاملة وفي حال كانت الحالة متقدمة قد يتطلب الأمر أخذ خزعة من الخصيتين واختبار الأجسام المضادة وتصوير الأوعية، ويظهر في هذا الفحص الأخير أنابيب نقل الحيوانات المنوية والسائل المنوي.

 

علاج العقم

 

في الكثير من الحالات الطبيعية التي لم تتفاقم فيها حالة المريض يعتمد علاج العقم كثيراً على التخلص من العامل الأساسي والأولي في التسبب بهذا العقم. في حالات أخرى قد يستلزم الأمر الخضوع لعملية جراحية في الحالات التي يكون فيها الإنسداد في المجرى الذي ينقل السائل المنوي منغلق تماماً، أو قد يلجأ البعض الى الأدوية لتقوية وتعزيز  عمل الخصيتين وحثه على العمل بشكل طبيعي.

 

اقرأوا المزيد عن العقم عند الرجال من خلال موقع صحتي:

 

هل العقم مشكلة وراثية؟

أسباب العقم عند الرجل

نصائح اساسية لتجنب العقم عند الرجال

‪ما رأيك ؟