نصائح اساسية لتجنب العقم عند الرجال

نصائح اساسية لتجنب العقم عند الرجال

العقم عند الرجل يشير الى اي حالة تؤثر سلبياً على فرص حدوث حمل نتيجة عدم إنتاج حيوانات منوية سليمة وظيفياً أو قصور في الأجهزة التناسلية اوخلل في عمل الجهاز الغدي والجهاز العصبي. فقد أثبتت الدراسات مؤخراً أن أكثر من ١٥٪ من المتزوجين يعانون من تأخر الحمل بسبب العقم عند الرجال. 

 

أسباب العقم عند الرجل

 

العوامل التي تؤثر على الخصوبة عند الرجال

 

- مرض السكري يسبب الضعف الجنسي عند الرجل بالاضافة الى ضعف فى تكوين وقذف الحيوانات المنوية.

- أمراض إلتهاب الجهاز التنفسى المزمن  تؤدي الى وقف تكوين الحيوانات المنوية وتمنع تكوين الجزء المتحرك الذى يقوم بدفع الحيوان المنوى نحو البويضة.

- الأمراض السرطانية فى الغده الدماغية لأنّها مسؤولة عن افراز هرمون الذكورة. 

- أمراض الكبد المزمنة وأمراض الفشل الكلوي.

- أمراض الحمى العامة.

- أمراض فى الخصيتين مثل دوالي الخصية أو وجود ماء بالخصية.  يذكر أن دوالي الخصيتين وهي عبارة عن تمدد فى الاوردة حول الخصيتين وارتفاع فى درجة حرارتهما هي من ابرز اسباب العقم عند الرجل اذ تؤثر على تكوين الحيوانات المنوية أو موتها وغالبا ما تتشكل في الخصية اليسرى.

 

كلّ ما تحتاجين معرفته عن العقم وإمكانيات العلاج

 

نصائح لتجنب العقم

 

- أثبت الدراسات أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم فرص الإنجاب اكثر من غيرهم اذا أن الرياضة تساعد على طرد السموم من الجسم وبالتالي تحسين نوعية السائل المنوي.

- تناول الاطعمة البحرية كالأسماك الطازجة والخضروات والفاكهة، وتجنب تناول اللحوم الحمراء والمصنعة والوجبات السريعة غير الصحية ومشروبات يساعد في تفعيل انتاج هرمون الذكورة وعمل الأعضاء التناسلية.

- ليس محبذاً أن يركب الرجل الدراجات الهوائية لفترات طويلة، وكذلك يجب أن يتجنب ارتداء البنطال الضيق لما يشكل ذلك من ضغط على الخصيتين.

- بعض الدراسات نصحت بأن يتجنب الرجل الاستحمام بالماء الساخن أو وضع الكمبيوتر المحمول على اسفل بطنه، إذ إن تعرض الأعضاء التناسلية الخارجية للرجل إلى درجات حرارة عالية قد يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.

 

ابرز اسباب العقم عند النساء

 

-  تناول الطعام الصحي فقد أثبتت الدراسات ان النظام الغذائي الغني بمواد مضادة للأكسدة يرفع درجة الخصوبة إلى حدها الأعلى.

- تجنب السمنة وزيادة الوزن.

- تجنب التدخين والإبتعاد عن شرب الكحول.

- تجنب التوتر والضغوط النفسية.

- تناول الفيتامينات والمعادن وحبوب مضادة للأكسدة فقد أثبتت الدراسات أن تناول هذه الحبوب يرفع نسبة الخصوبة.

‪ما رأيك ؟