تليف البروستات... عارض لاضطرابات اخرى

تليف البروستات... عارض لاضطرابات اخرى

من أهم الغدد في جسم الرجل هي غدة البروستات، بما أنها المسؤولة عن إفرازات السائل المنوي الى الرحم الأنثوي وتسهيل عملية حركة الحيوانات المنوية لمساعدتها على الإخصاب. لذلك شُخّصت المشاكل التي تحلّ على هذه الغدة بمشاكل صحيّة خطيرة حيث أنها تؤثر على الخصوبة لدى الذكور وقدرتهم الجنسية. وتحصل في العادة إلتهابات البروستات حين يكون الرجل في العمر المناسب لأوج نشاطه الجنسي أي بين سن الـ١٧ والـ٤٥. قد يكون الإلتهاب في بعض الأحيان حاداً ومؤقتاً أو مزمناً. والنوع المزمن منه أصبح من الأمراض الشائعة بين الرجال البالغين. فتعرفي معنا اليوم في مقالنا هذا من صحتي الى تليف البروستات.

 

سبل حماية البروستات من الامراض

 

٣ حالات تسبب التليف

 

تتألف البروستات من جزئين: واحد خارجي ليفي والآخر داخلي وغددي. وهناك شبكة من الأوردة تغذي البروستات وتمدّها بالأوعية الدموية التي تؤمن سلامة عملها دائماً، وحين تشخص الحالة بأنّها تليف في البروستات فذلك يشير الى انّه اضطراب اصاب الغدة ما ادى الى احتقان البروستاتا والتهابها فزاد القسم الليفي الخارجي ولهذا تسمّى الحالة بتليف البروستات. وبالتالي فإنّ التليف هو بمثابة عارض لاضطراب في البروستات وليس حالة مرضية بذاته. ويحدث التليف عموماً ضمن ٣ حالات: احتقان البروستات، تضخم البروستات، أورام البروستات وحتى الحميدة منها.

 

هل تدركون أعراض تضخم البروستات؟

 

وغالباً ما تصيب هذه الحالة من تليف البروستات الرجال في مرحلة الكهولة. أما عند الشباب فتسمى إحتقان البروستات، ويعود السبب الى زيادة النشاط الجنسي دون تفريغ للسائل المنوي، او نتيجة بعض الإلتهابات التي تصيب البروستات. ولتفادي هذه المشكلة الصحية، ليس هناك اجراءات احترازية معينة يمكن القيام بها، لكن الوقاية تكون بالمحافظة على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية والاكثار من شرب الماء.

‪ما رأيك ؟