ما هي علامات الدورة الشهرية؟

ما هي علامات الدورة الشهرية؟

تترافق الدورة الشهرية عند المرأة مع عدة علامات تبرز التغيرات التي يدخل بها الجسم، فلنتعرف اليوم الى علامات الدورة الشهرية وكيفية تخفيفها من خلال هذا المقال من صحتي.

 

علامات الدورة الشهرية

 

تتزامن الدورة الشهرية عند المرأة مع عدة علامات ومن بينها نذكر الاكتئاب والبكاء والقلق أي سوء المزاج بشكل عام وهذا الأمر يحدث بشكل طبيعي بسبب الإفراز الزائد للهرمونات. الى جانب ذلك تشعر المرأة بالصداع والتعب وفقدان القدرة على التركيز مع الميل الى الانعزال والوحدة. قبل بدء الدورة الشهرية تشعر المرأة بألم وبانتفاخ في منطقة أسفل البطن والحوض ويبدأ هذا الأمر منذ نزول دم الحيض ويستمر ما بين يوم أو ثلاثة أيام. بعض النساء قد يشعرن بآلام حادة في الثدي ولكنها لا تدوم ويعود سببها الى ارتفاع نسبة هرمون البروجستيرون في الدم. 

 

تلحظ المرأة أنها تعاني من الشراهة في تلك الفترة وتقبل كثيراً على تناول الطعام وبخاصة الغنية بالسكر والدسمة كذلك، وهذا الأمر يقود بها الى زيادة في الوزن. كما تتغير عادات النوم عند المرأة قبل الدورة الشهرية بتصاب بالكثير من الأرق وترغب في النوم أكثر من المتعاد وهذا الأمر تشكله الحالة النفسية السيئة والشعر بالوحدة. ومن علامات الدورة الشهرية أيضاً نذكر المشاكل الجلدية كظهور الحبوب على الوجه أو أيضاً الجفاف في البشرة وحدوث آلام في المفاصل والعضلات وضعف عام في الجسم. في بعض الأحيان يرافق شعور بالغضب والانفعال هذه الفترة الى جانب الشعور بالنفخة من جراء تجمع السوائل في الجسم وذلك يعود لارتفاع نسبة الاستروجين الذي يعمل على تخزين الأملاح والسوائل. 

 

التخفيف من علامات الدورة الشهرية

 

للتخفيف من علامة الدورة الشهرية يجب أن تلجأ المرأة الى التغذية الصحيحة الغنية بالفيتامينات والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد لتعويض الجسم عن المعادن الأساسية التي يخسرها في الدم، هذا وتستطيع المرأة أن تلجأ الى المشروبات الساخنة كالقرفة التي تنظف الرحم من الدم وتمنعه من التجلط بالإضافة الى شرب الزنجبيل والنعناع وتناول مسكنات الألم وتجنب البرد.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الدورة الشهرية:

 

٥ أطعمة يجب تجنبها أثناء الدورة الشهرية

احذرن من مخاطر عدم انتظام الدورة الشهرية

هذه هي ابرز طرق تنظيم الدورة الشهرية

‪ما رأيك ؟