ما أسباب الإصابة بحكة شعر العانة؟

ما أسباب الإصابة بحكّة شعر العانة؟

حكة شعر العانة

يُعاني البعض من حكّةٍ في منطقة شعر العانة الأمر الذي قد يبدو طبيعياً في البداية، إلا أنّه قد لا يعود كذلك في حال استمرار هذه الحكّة لوقتٍ طويل؛ ما يستوجب مُراجعة الطّبيب لتحديد المشكلة وإيجاد الحلول المُناسبة لعلاجها.

ما الأسباب التي تقف عادةً وراء حكّة شعر العانة؟ نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز هذه الأسباب.

 

التهاب الجلد التماسي

يُمكن تعريفه بأنّه التهابٌ أو تحسّسٌ ناتجٌ عن ملامسة الجلد مع أحد الأجسام أو الأشياء، حيث يُمكن للعديد من الأشياء التسبّب في حدوث التهاب الجلد التماسي في منطقة العانة، ومن ثمّ حكة شعر العانة.

ومن هذه الأشياء نذكر المواد الكيماويّة الموجودة في الصّابون والعطور، مُستحضرات العناية بالجلد الشخصيّة، المُنظّفات والأصباغ ومُنعّمات الأقمشة المُستخدمة لغسيل الملابس الداخليّة، المزلقات الجنسيّة والواقيات.

وعادةً ما يظهر التهاب الجلد في صورة تهيّجٍ قد يكون مصحوباً بطفحٍ أحمر يُثير الحكة وتشقّق الجلد أحياناً.

 

التهابات شفرة الحلاقة

يميل البعض إلى استخدام الشفرة لإزالة الشعر في منطقة العانة؛ الأمر الذي قد يتسبّب بحدوث بعض الإلتهابات.

ويُمكن للالتهابات النّاجمة عن إزالة شعر العانة بالشفرة أن تتسبّب في الحكّة؛ حيث إنّ حلق الشعر في تلك المنطقة قد يتسبّب في حدوث التهابات بالجلد، خصوصاً في حال استخدام شفرةٍ غير حادّة أو الحلاقة بسرعة، وتظهر الالتهابات على شكل احمرارٍ في الجلد مصحوبٍ بتورّم وحكّة.

 

عدوى الفطريّات

قد تتسبّب العدوى الجلديّة النّاجمة عن الفطريّات في الشّعور بالحكة في منطقة العانة، وتحدث تلك العدوى لدى إصابة الجلد بالفطريّات خصوصاً في المناطق الدّافئة والرّطبة كالعانة.

وتظهر أعراض تلك العدوى الفطريّة على شكل التهابٍ وتهيّجٍ بالجلد، وبقع حمراء حرشفية بارزة قليلاً، إلى جانب التورم والشعور بالألم.

 

قمل العانة

يُعدّ القمل إحدى الحشرات الصغيرة التي تتغذى على الدم البشري، والتي غالباً ما تُصيب المناطق المشعرة وفي مقدّمتها فروة الرأس.

ويُمكن لهذه الحشرات أن تُصيب منطقة العانة؛ حيث ينتقل قمل العانة بشكلٍ رئيس عبر الممارسة الجنسية. وتتسبّب لدغات القمل أثناء تغذّيها على الدم في حدوث مشاكل بالجلد، والتي تؤدّي إلى الشّعور المستمرّ بالحكة في منطقة العانة.

 

الصدفية

يُمكن لمرضى الصدفيّة أن يُصابوا ببقع حمراء حرشفية مُثيرة للحكة بالجلد في منطقة العانة والأعضاء التناسليّة والجلد المحيط بها، مما قد يؤدّي إلى الحكّة في منطقة العانة.

 

يختلف علاج حكة شعر العانة بحسب الحالة والسّبب الذي يقف خلفها، ما يستوجب مُراجعة الطّبيب لإيجاد العلاج المُناسب.

 

إليكم أبرز المشاكل التي قد تصيب المنطقة الحساسة:


 

‪ما رأيك ؟