ما الذي يكمن وراء رفض الزواج؟

ما الذي يكمن وراء رفض الزواج؟

 اسباب رفض الزواج

 

لا شكّ ان الزواج هو خطوة مهمة جداً في الحياة ويتطلّب الكثير من التفكير ودراسة نفسية الشريك وإمكانية العيش معه قبل اتخاذ القرار. إلّا ان هناك بعض الأمور التي تحول دون الزواج، لا بدّ ان تطلعوا عليها.

 

اسباب رفض الزواج


الخوف من الارتباط

يمكن ان يشكّل الارتباط حاجزاً يقف أمام الرغبة بالزواج. فالحدّ من الحرية التي يتنعم بها أحد الشريكين يعتبر مشكلةً حقيقيةً تمنعه من الزواج. فالزواج هو عبارة عن الوفاء لشخص واحد والالتزام به، وقد تنتهي معه كلّ العلاقات العابرة والسريعة التي مرّت في مرحلة العزوبية. من هنا، يتهرّب البعض من الزواج ذلك لأنهم غير مستعدين للارتباط بشخص آخر وتخصيص الوقت له وتأسيس عائلة معه.

 

الأمراض

يمكن لبعض الامراض مثل اضطرابات المناعة الذاتية، مرض كرون، مرض اديسون، مرض الاضطرابات الهضمية، التهاب المفاصل التفاعلي، فقر الدم الخبيث والتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو ان تهدد قدرة الشريكين على الإنجاب. دون ان ننسى مرض نقص المناعة ( الإيدز)، التهاب الكبد ب، الأمراض التي تنتقل جنسياً التي يمكن ان تدفع الزوجين إلى رفض الزواج.

 

الانشغال بالعمل

إن الانشغال بالعمل، وببناء مهنة والتحضير للمستقبل يمكن ان تؤدي إلى رفض الزواج. فيمكن لكلّ من المرأة والرجل على جدّ السواء، وبسبب إنشغالهما بالتقدم المهني في الحياة، أن يضعا الأمور الزوجية جانباً.

 

فشل الزواج السابق

يمكن ان يرفض كلّ من المرأة والرجل الزواج، بسبب علاقة زوجية فاشلة سبق واختبراها مع أشخاص آخرين. من هنا، قد يمتنعا بالتالي من خوض نفس التجربة خوفاً من عيش نفس الظروف والمشاكل.

 

بعض النصائح:

- من المهم ان تختاروا شريكاً لحياتكم يتوافق مع طموحاتكم ولا يحدّ من حريتكم، كما ويساعدكم على تحقيق أهدافكم في الحياة.

- من المهم ايضاً الخضوع للاختبارات والفحوصات الطبية الضرورية التي من شأنها ان تكشف حقيقة الحالة الصحية ما يجعلكم متأكدين أكثر من قراركم.

 

لقراءة المزيد عن العلاقة الزوجية اضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟