ما يجب ان تعرفيه عن مخزون المبيض

ما يجب ان تعرفيه عن مخزون المبيض

تتساءل أحياناً بعض النساء إن كانت مشكلة الحمل أو التأخر به أو حتى إجهاض الجنين لها علاقة بالمبيض وبمخزونه أو بجودته. ويعتبر هذا الأمر كعلامة استفهام كبيرة، سنقدم لكم الإجابة عنها اليوم من خلال هذا الموضوع من موقع صحتي حول مخزون المبيض.

 

ما هو مخزون المبيض؟

 

تحتوي المبايض في سن البلوغ عند الفتيات على ما يقارب الـ٣٠٠ الف بويضة غير ناضجة وخلال كل دورة شهرية يبدأ عدد معين من هذه البويضات بالنضوج فتكتمل واحدة منها ويتم تحريرها من المبيض كل شهر وهذا ما يعرف بالتبويض. مع تقدم المرأة في السن يتراجع مخزون المبيض من البويضات بشكل أسرع وبحسب أم أشار اليه العلماء فإن معظم السيدات يستخدمن ما يقارب الـ٨٠ الى ٩٠٪  من احتياطي مخزون المبيض عند بلوغهم أواخر الثلاثينات. 

 

تحليل مخزون المبيض

 

هذا التحليل هو عبارة عن هرمون يفرز من خلال حويصلات صغيرة أقل من ٤ مللمتر في المبيض ويفرز بكميات أقل ويتوقف في الحويصلات الأكبر ويمكن إجراء هذا التحليل في أي يوم من الدورة الشهرية. قيمة هذا التحليل هو أن يشير الى كمية البويضات الباقية في المبيضين لأن مع تقدم السيدة في العمر تنخفض عدد البويضات الباقية مما يؤثر بشكل أو بآخر على إفراز هذا الهرمون. 

 

العوامل التي قد تؤدي الى تقلص مخزون المبيض

 

- تقدم سن الإنجاب عند السيدات بعمر الخامسة والثلاثين

- انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر وراثياً

- أمراض في بطانية الرحم وعدوى الحوض

- استئصال المبيض أو إجراء أي عمليات جراحية به

- العلاج الكيميائي لمرضى السرطان

- أدوية علاج المناعة

لا يرتبط ضعف مخزون المبيض بشكل كامل بإمكانية القدرة على الحمل وأما جودة البويضات فتتعلق بالعمر، فجودة البويضات بغض النظر عن مخزون المبيض هي التي تحكم. 

 

اكتشفي المزيد من المعلومات عن المبيض عبر هذه الروابط:

 

كل المعلومات عن سرطان المبيض

تعرفي على اعراض تضخم المبيض

المزيد من المعلومات عن تكيس المبيض

 

‪ما رأيك ؟