نصائح لتتجنبي الخجل من زيارة الطبيب النسائي

نصائح لتتجنبي الخجل من زيارة الطبيب النسائي

الطبيب النسائي هو المتخصص في كل امراض المرأة خصوصاً المتعلقة بالصحة الانجابية وكل ما له علاقة بالمنطقة الحميمة والثدي ونقاط اخرى حساسة جداً عند المرأة وتحتاج الى مراقبة مستمرة. ولكن تشعر الكثير من النساء بالخجل من الطبيب النسائي، باعتبار انّه سينظر ويفحص نقاطاً في الجسم لا تحب المرأة التحدث عنها او حتّى ان يتمّ لمسها من قبل شخص غريب. وهذا الخجل يمكن ان يوصل الى حد عدم زيارة الطبيب نهائياً مع ما يترتب عن ذلك من تأثيرات سلبية. فلماذا يجب ان تخففي من خجلك وتقدمي على زيارة الطبيب؟ اليك هذه المعلومات من موقع صحتي.

 

- يشدد الاطباء المختصون بالامراض النسائية على ضرورة الزيارة للفحص اقله مرة واحدة في السنة في حال عدم المعاناة من اي امراض او اعراض تحتاج لاستشارة طبية. 

 

- يدرك الاطباء انّ المريضات يمكن ان يشعرن بالغرابة او عدم الراحة خلال الفحص، وهذا ما يلاحظنه عند كل النساء، وبالتالي لن تكوني الاولى. فتذكري ان الطبيب يفحص عشرات النساء في اليوم الواحد، ونظرته علمية لكل ما يراه.

 

كل ما يجب ان تعرفيه عن سرطان الثدي مع د. جوليان لحود

 

- تأكدي انّ كل ما يشغل بال طبيبك النسائي هو صحّتك، وما هي الفحوصات التي يجب ان تجريها والصور التي تحتاجينها والمخاطر التي تلمّ بك. وكل ذلك شرط ان تكوني قد اخترت طبيباً معروفاً بمهنيته العالية واخلاقه الحميدة.

 

- حين تحدثين طبيبك عن مشكلة حميمة، فإنّه لا يفكر بنواحي كثيرة يمكن ان تخطر على بالك. ومن الامثلة على ذلك اذا كانت مشكلتك الالم خلال العلاقة الحميمة، فهو لن يأخذ فكرة سلبية عن علاقتك الزوجية، لأنّ ذلك ليس من اهتماماته بل هو يريد ان يعرف الاسباب العضوية والنفسية في حال وجدت لوجود هذا الالم وطريقة علاجه لكي تكوني بصحة افضل.

 

كل المعلومات عن اضطرابات الدورة الشهرية مع د. آلان ضاهر

 

- لا تتفاجئي باسئلة الطبيب التي يمكن ان تعتبريها شخصية، مثل السؤال عن العمر الذي كنت فيه نشطة جنسياً. فهو لا يرغب في معرفة تفاصيل عن حياتك الشخصية، بل يعتمد على العمر كمؤشر للكثير من الحالات المرضية، وهو يحتاج لمعرفة هذه المعلومة. وتذكري هنا ايضاً ان هذا السؤال ليس موجه لكِ شخصياً، بل انه يطرحه يومياً على عشرات النساء.

 

- من المهم ان تعرفي انّ عيادة الطبيب المختص هي ملجأك فعلاً للتحدث عن كل ما يشغل بالك ويرتبط باكثر النقاط حساسية في جسم المرأة. فإذا كنت تعانين من اي اعراض غير طبيعية يجب ان تشرحيها للطبيب بالتفصيل لكي يستطيع تشخيص الحالة.

 

- زيارة الطبيب مع زوجك او دونه هو قرار تتخذانه كزوجين، ولكن يمكن لوجود زوجك ان يطمئنك او بالعكس ان يسبب لك الاحراج لانّ هناك امور تريدين التحدث بها مع طبيب مختص فقط. لذا فإنّ القرار الاخير يعود لك وتحدثي مع زوجك بكل صراحة في الموضوع.

 

- اذا كنتِ ترتاحين اكثر في حال كان الطبيب النسائي الذي تقصدينه مرأة وليس رجلاً، قومي بالابحاث اللازمة لمعرفة اين توجد اقرب طبيبة للاتصال بها. ولكن تأكدي انّ النظرة العلمية هي نفسها عند الاطباء في حال كانوا مهنيين ويعرفون مسؤولياتهم.

‪ما رأيك ؟