هل تعرفين ما هي كيسة بارثولين؟

هل تعرفين ما هي كيسة بارثولين؟

كلّ مرأة تهتم بصحّتها يجب ان تعرف ما هي كيسة بارثولين (Bartholin’s Cyst) التي تصيب النساء اللواتي يمارسن العلاقة الزوجية وتتراوح اعمارهن بين ٢٠ و٣٠ عام. فهذه الكيسة عبارة عن ورم صغير داخل فتحة المهبل، وتكون الكيسات الصغيرة بشكل اكياس مملوءة بسائل، ولكن يمكن ان تطمئني الى انّ هذه الكيسات ليست خطيرة من الناحية الصحّية.

 

لماذا تحدث كيسة بارثولين؟

 

عند مدخل المنطقة الحميمة لدى المرأة توجدد غدد البارثولين التي تفرز سائلاً يساعد على اتمام العلاقة الزوجية بسلاسة، حيث ينزل هذا السائل في انابيب نحو المهبل. ولكن يمكن ان يحدث انسداد في هذه القنوات فتمتلئ بالسائل لتتشكّل الكيسة. وما يجب ان تعرفيه انّ كيسه بارثولين صغيرة ولا تؤلمك ولا تسبّب اي اعراض، ولكن الخطر يكمن في ان تُصاب الكيسة بالتهاب ما يؤدي الى تحوّلها لخرّاج.  فالكيسة يمكن ان يكبر حجمها وتصبح مؤلمة، وعندها هناك حاجة لتدخل طبّي سريع لازالة الكيسة، حيث تنطوي المعالجة على اجراء جراحي بسيط تحت التخدير الموضعي. 

 

اعراض يجب التنبه اليها

 

من المهم ان تتنبهي الى اي اعراض في منطقة المهبل قبل تحول الكيسة الى خرّاج مثل الشعور بكتلة ليّنة غير مؤلمة في محيط المنطقة الحميمة، او الاحساس باي الم في الفرج عند ممارسة العلاقة الزوجية او حتّى عند المشي فيجب استشارة الطبيب لتشخيص الحالة. اما عند ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالالم، عندها تكون الكيسة قد اصبحت خرّاجاً يتطلب الاستئصال. 

 

‪ما رأيك ؟