هل يمكن زيادة هرمون الذكورة لدى الرجل او التستوستيرون؟

هل يمكن زيادة هرمون الذكورة لدى الرجل او التستوستيرون؟

زيادة هرمون الذكورة

انّ المشاكل الهرمونية عند الرجل يمكن أن تسبّب الكثير من الاضطرابات لديه. فانخفاض هرمون الذكورة لديه أو التستوستيرون له الكثير من المضاعفات مثل ضعف قدرته الجنسية، عدم اكتمال بلوغه في حال كان ما زال في عمر المراهقة. ذلك بالاضافة الى ضعف التركيز، انخفاض الطاقة وضعف العضلات. فكيف يمكن زيادة هرمون التستوستيرون لدى الرجل في كان يعاني من ضعف في هذا المجال.

 

طرق زيادة هرمون الذكورة

1- التمارين الرياضية: تتربّع التمارين على رأس اللائحة لأنّ الدراسات المتواصلة قد برهنت أنّ الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون. وفي الوقت نفسه تساعد الرياضة في الحفاظ على الرشاقة وخفض مستوى الدهون في الجسم ما يجعل الرجل في صحّة أفضل.

2- التغذية الصحيحة: البروتينات من أهمّ ما يجب أن يتناوله الرجل لزيادة هرمون التستوستيرون (اللحوم الحمراء، الدجاج، السمك...). كما تتكامل البروتينات مع الخضراوات الورقية والمكسّرات التي تحتوي على الدهون غير المشبعة المفيدة لهرمون الذكورة والتي تحفّز الاداء الجنسيّ لدى الرجل ايضاً. ونضيف أيضاً الحبوب الكاملة مثل الشوفان الذي يحتوي على الأحماض الأمينية ذات التأثير الايجابي عل انتاج هرمون الذكورة.

3- النوم لساعات كافية: ربما يبدو النوم غير مرتبط بهرمون التستوستيرون، لكن ذلك ليس صحيح ابداً. فكلّما قلّت ساعات النوم لدى الرجل، انخفضت لديه نسبة التستوستيرون. وذلك لأنّ قلّة ساعات النوم غالباً ما ترتبط بالاجهاد والتعب والقلق.

4- تفادي المشروبات الغنية بالكافيين: المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، القهوة، الشاي بكمية كبيرة... كلّها غنيّة بالكافيين الذي يؤدي الافراط في استهلاكه الى ارتفاع نسبة الكورتيزول في الجسم. لذا في حال كنت تعاني من انخفاض نسبة هرمون الذكورة، الأفضل تفادي هذه المشروبات واستبدالها بالعصائر الطبيعية والماء.

5- المكمّلات الغذائية: الطرق التي ذكرناها أعلاها مهمّة كلّها، لكن في حال كان الانخفاض في هرمون الذكورة كبيراً، لا بدّ عندها من تناول المكمّلات الغذائية المخصّصة لهذا الغرض. ففي هذه المكمّلات تجدون الأحماض الأمينية والفيتامينات الضرورية لاعادة النسبة الى طبيعتها.  

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع حول التستوستيرون عبر موقع صحتي:

ما الذي يمكن أن يسبّب عجز الخصية؟

على ماذا تدلّ سرعة الانتصاب؟

أي فحوصات تُجرى لتحديد القدرة على الانجاب؟

‪ما رأيك ؟