4 تأثيرات نفسيّة خطيرة تسبّبها الوحدة للطّفل

4 تأثيرات نفسيّة خطيرة تسبّبها الوحدة للطّفل

إنّ الوحدة حالةٌ لا تُصيب الكبار فحسب بل الأطفال أيضاً، وبالطّبع يكون تأثيرها السلبي أكبر على الطّفل منه على الراشد نظراً لطبيعة الطّفل الحساسة التي تتأثّر بكلّ ما يحدث من حوله ولا يُمكن أن ينساه بسهولة.

 

فكيف تؤثّر الوحدة على الطّفل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

الإكتئاب

 

يُمكن أن تُسبّب الوحدة للطّفل شعوراً بالاكتئاب قد يبدأ خفيفاً في البداية ليُصبح في بعض الحالات مشكلة مزمنة تؤثّر سلباً على حياته إذا لم يتمّ التّعامل مع الموضوع وعلاجه بشكلٍ فوري وصحيح.

 

ويحصل هذا عندما تتراكم المشاعر السلبيّة في داخل الطّفل من دون أن يعبّر عنها ومن دون أن يفهمه أحدٌ من حوله، خصوصاً إذا لم يتمّ التّعامل معها بالشكل الصّحيح عن طريق عدم إيذاء الطّفل نفسياً؛ ما يؤدّي إلى انغلاق الطّفل على نفسه.

 

فقدان الثقة بالنّفس وبالآخرين

 

عند شعور الطّفل بالوحدة واستمرار هذا الشّعور فترة من الوقت من دون علاج، فإنّه سوف يواجه صعوبةً كبيرة في رؤية نفسه بالطّريقة الصّحيحة، بل سوف يرى نفسه بصورةٍ مبنيّةٍ على الطريقة التي يراه بها الآخرون ومهما اختلفت آراؤهم فإنّه يلتقط كلّ ما هو سلبيّ ويعتمد عليه في تحديد نظرته إلى نفسه؛ ما يؤدّي إلى تراجع ثقته بنفسه وبالآخرين أيضاً.

 

هنا يحصل الخلل النفسي والاجتماعي؛ حيث يُعاني الطّفل من الوحدة بشكلٍ أكبر ويشعر بأنّه غريبٌ عن نفسه وعن محيطه. كذلك، هذا الواقع يُمكن أن يولّد لديه شعوراً بالخوف من العلاقات الاجتماعيّة والاحتكاك بالآخرين ما يجعله أكثر انغلاقاً على نفسه وأكثر انطوائيّة مع الوقت.

 

النّقص العاطفي

 

عندما يكبر الطفل الوحيد ويبدأ بتطوين علاقاتٍ عاطفيّة، فسوف يكون بحاجةٍ لشريك يحقّق له بعض التوازن في نواحٍ ومشاعر تنقصه، كأن يكون شخصاً اجتماعياً جداً وعاطفياً إلى أبعد حدود.

 

هذا الشريك عليه أن يكون قادراً على تحفيز الشّخص الوحيد على التّعبير عن مشاكله ومشاعره بشكلٍ جيّد وتدريجي، وإذا لم تتوفّر كلّ هذه الأمور في الشّريك فإنّ هذا سوف يجعل حياة الشخص الوحيد صعبة جداً.

 

صعوبات في التواصل والتعبير عن ذاته

 

يُمكن أن يتفاقم شعور الطّفل بالوحدة إلى درجةٍ يُقلّل من قدرته على فهم التّعبير غير الشفوي من قبل الآخرين من انفعالاتٍ ومشاعر وحركات الجسد، كما سوف يقلّل بالتالي من قدرته على التّعبير عن نفسه.

 

من هنا، فإنّه يُمكن أن يواجه صعوباتٍ عند التّعريف عن نفسه أمام الآخرين خصوصاً في المُناسبات الاجتماعيّة وبوجود عدّة أشخاص في مكانٍ واحد حوله، كما يُمكن أن يواجه بعض الصّعوبات في الحفاظ على العلاقات الاجتماعيّة والعاطفيّة وفي استكمال الحوارات والأحاديث أيضاً.

 

هذه التأثيرات السلبيّة الـ4 تُعتبر خطيرة على نفسيّة الطّفل وهي تُخلّف نتائج لا يُمكن أن تُمحى من ذاكرته ولا من نفسيّته وتزيد من خطر إصابته بالمشاكل النفسيّة المتنوّعة.

 

اقرأوا المزيد عن اضرار الوحدة عبر موقع صحتي:

 

4 نصائح كفيلة بمساعدتك على تخطي شعور الوحدة!

اضرار الوحدة على الإنسان مدمّرة

كيف تؤثر الوحدة على حالتك النفسية؟

‪ما رأيك ؟